قصص نجاح الشركاء

مجموعة الفيصلية و العمل المرن | كيف نجحت في بناء بيئة عمل محفزّة للموظّفين؟ [تقرير]

April 19, 2021

4 دقائق
4 دقائق

April 19, 2021

مجموعة الفيصلية القابضة غنيّة عن التعريف تضم عدّة مطاعم عريقة منها ستيك هاوس، وبياتو، و فاير جريل وغيرها. مع إصدار قرار العمل المرن قررت مجموعة الفيصلية إنشاء خطة استراتيجية لشمل العمل المرن كجزء من خطة الشركة للتوظيف والتشغيل.

بالتعاون مع صبّار تمكّنت الشركة من الاستفادة من العمل المرن حول فروع مطاعم الشركة وحصلت على تقييم عالي ورضا من الموظّفين!

كيف؟

تركي المرشدي، المدير التنفيذي للموارد البشرية والخدمات المساندة في ألفا كو التابعة لمجموعة الفيصلية، يلخّص ثلاث نقاط مهمّة للنجاح في التوظيف باستخدام العمل المرن.

1. الشراكة القويّة بين قسم الموارد البشرية والعمليات

بعد النظر في طبيعة العمل المرن، أدركت مجموعة الفيصلية أن التحدّي سيكون في التزام الموظّفين بسبب عدم وجود عقود طويلة المدى، ولذلك قررت التعاون وبناء استراتيجية مدروسة بين فريق الموارد البشرية والعمليات لخلق بيئة عمل محفّزة لموظفي العمل المرن والحفاظ على استمراريتهم.

تم ذلك عن طريق تمكين فريق الموارد البشرية من الاطّلاع بشكل مستمر إلى نتائج التوظيف في الفروع، وإتاحة الفرصة لفريق العمليات لاختيار عدد الموظّفين بشكل أسبوعي أو حتى يومي بناءً على الاحتياج في الفروع.

قامت صبّار بالإضافة إلى هذه الجهود عن طريق منصتها الرقمية التي تيسر التواصل بين فريق الموارد البشرية والعمليات وموظفي العمل المرن في الفروع. وساعدت التقنية بشكل رئيسي في:

  • طرح الفرص والشفتات حسب احتياج فريق العمليات.
  • إدارة جدولة الموظّفين ومتابعة سجل الحضور والانصراف.
  • استبدال أي موظّف مباشرة في حال الغياب الاضطراري.
  • تقييم الموظفين ومشاركة تجاربهم في الفروع.
  • القيام بعملية الدفع الأسبوعي للموظّفين.

2. اعتماد توظيف السعوديين كخيار استراتيجي لنمو الشركة والقطاع.

أقرّت مجموعة الفيصلية أن توظيف السعوديين له تحدّيات وخصوصًا في قطاعات المطاعم والمقاهي، وذلك بسبب ساعات العمل الطويلة وطبيعة الوظائف الشاقة التي تتطلب الوقوف المستمر.

بالرغم من ذلك، نظرت الشركة إلى توظيف السعوديين كجزء من خطة النمو طويلة المدى وأقرّت أنه مطلب مهم لنجاح الشركة، ولذلك عملت على عدّة جهود ومنها:

  • التدريب والتأهيل: قبل البدء يتم تدريب الموظّفين على آلية العمل والمنتجات ممّا يرفع من ثقتهم ويزيد انتاجيّتهم في العمل.
  • الموظّفين جزء من الفريق: التعامل مع موظّفين العمل المرن كالموظّفين بدوام كامل يزيد ولائهم تجاه الشركة ويكوّن علاقة وطيدة بين الموظّفين كأنهم واحد!
  • الاهتمام بتطوير الموظّفين: الحصول على خبرة حافز مهم للموظّفين ولذلك الحرص على التطوير المهني والشخصي لهم يشجّعهم ويزيد من رغبتهم في الاستمرار مع الشركة على المدى البعيد.

كان حب العمل لدى الموظّفين ظاهرًا من خلال التقييم العالي الذي حصلت عليه الشركة من الموظّفين وهذا يدل على رضاهم على بيئة العمل والطاقم.

وفّرت صبّار منصّة لتبادل التقييمات للتأكد من وصول صوت الموظّفين إلى الشركة والعكس، وبذلك سهّلت التواصل بينهم ومكّنتهم من التعرّف على أي مشكلة منذ البداية والحفاظ على بيئة عمل متعاونة ومريحة للجميع.

“لاحظنا ان نظام العمل المرن ساعد الكثير من السعوديين في اكتساب مهارات وخبرات مختلفة، وايضًا أسهم في توفير دخل إضافي لهم، وصبّار سهل لنا الاستفادة من هذا النظام كشركة.” 💡
لمى آل ماضي
مشرف التطوير التنظيمي والتوظيف

3. استعمال حلول تقنية مبتكرة لإدارة موظفين العمل المرن

كانت صبّار شريك لمجموعة الفيصلية خلال رحلة العمل المرن ابتداءً باستقطاب الموظّفين وتأهيلهم للعمل في قطاعات المطاعم والمقاهي والتأكد من مطابقتهم للشروط الوظيفية الخاصّة بمجموعة الفيصلية (مثل حصولهم على شهادة صحيّة والزي المطلوب للعمل) وانتهاءً بمتابعة سجل حضورهم والتزامهم وأتمتة استبدال الموظّفين وحتى الدفع الأسبوعي لهم.

صبّار أيضًا منحت الشركة مرونة في الجدولة وطلب الموظّفين فتمكّنت مجموعة الفيصلية من زيادة عدد الموظّفين في عطلة نهاية الأسبوع وتقليل العدد خلال أيام الأسبوع. وكما هو معروف، الأوقات الموسمية جزء حتمي من تشغيل المطاعم والمقاهي وهو تحدّي مكلف للموارد البشرية والعمليّات.

مجموعة الفيصلية لاحظت زيادة الطلبات بحسب المواسم وخصوصًا في فترة إجازة الصيف. هذا دفعها إلى مضاعفة عدد الموظّفين لمواكبة الطلب المتزايد في هذه الفترة، وبعد نهاية إجازة الصيف وتراجع عدد المبيعات، قررت تقليل عدد الموظّفين لعدم الاحتياج. بضغطة زر قامت صبّار بإيقاف الشفتات الإضافية في خلال 24 ساعة فقط وبدون أي خسائر تذكر في التوظيف أو تدريب الموظّفين لأنهم لازالوا متواجدين في فريق خاص بمجموعة الفيصلية وهم جاهزين للعمل في أي وقت وأي فرع من خلال المنصّة.

ساهمت تقنية صبّار في نجاح العمل المرن بالنسبة لمجموعة الفيصلية خصوصًا بسبب التغيّر السريع في المتطلّبات والشروط الخاصّة بقطاعات المطاعم والمقاهي.

موضوعات مشابهة

ربما تعجبك أيضاً..