للشركات

كيفية تعزيز الولاء الوظيفي؟ أهم 15 عامل أساسي

March 28, 2024

5 دقائق
5 دقائق

March 28, 2024

العديد من الشركات الناجحة، تتبع نهجًا قائمًا على توفير بيئة عمل إيجابية وشاملة وداعمة، من أجل تعزيز رضا الموظفين وزيادة ولائهم تجاهها، ومن ثم الاحتفاظ بهم على المدى الطويل، وهو ما يفيد في النهاية من زيادة إنتاجيتها وإيراداتها، ويبحث الكثير من القادة داخل الشركات عن استراتيجيات فعالة تساعد على تعزيز الولاء الوظيفي، لذلك نوضح في هذا المقال ما هي أفضل الطرق التي تزيد من ولاء الموظفين وتجعلهم سعداء داخل مكان العمل.

مفهوم تعزيز الولاء الوظيفي:

يشير مصطلح تعزيز الولاء الوظيفي إلى زيادة شعور الموظفين بالولاء تجاه شركتهم وانتمائهم لها والتزامهم نحوها وحرصهم على تحقيق أهدافها التي يعتبرونها أهدافهم أيضًا، وهو الشعور الذي يجعلهم على استعداد لتقديم تضحيات شخصية من أجل مصلحة الشركة.

وهناك العديد من الاستراتيجيات التي تتبعها الشركات والإجراءات التي تتخذها من أجل تحفيز الموظفين على القيام بمهامهم الوظيفية على النحو الأمثل، وهو ما يؤدي في النهاية إلى زيادة رضا الموظفين وخلق شعور الولاء تجاه الشركة داخلهم، وبالتالي تفانيهم في العمل من أجل بلوغ الأهداف المشتركة.

كيفية تعزيز الولاء الوظيفي:

أدركت جميع الشركات أن الولاء الوظيفي عاملًا مهمًا في الحفاظ على استقرارها وزيادة إيراداتها وتحقيق مكانة مميزة في السوق التنافسي، لذلك فإن الشركات الناجحة منها هي التي تحرص على بناء الولاء داخل الموظفين بمختلف الاستراتيجيات.

وإليكم طرق زيادة سعادة الموظف وكيفية المحافظة عليه:

1- تعزيز مشاركة الموظفين

من أجل تعزيز ولاء الموظفين، يتعين على الشركات تعزيز مشاركتهم حتى يشعروا بأنهم منخرطون في مكان العمل، وذلك من خلال تشجيع التعليقات ومنحهم الفرص  للتعبير عن آرائهم واهتماماتهم بشكل علني، مع تطبيق دراسات استقصائية منتظمة أو اجتماعات فردية لجمع التغذية المرتدة، وأخذ آرائهم ومقترحاتهم في الاعتبار وتنفيذها عند صنع القرار، حتى يشعروا أن مدخلاتهم ذات قيمة ويمكن أن تؤثر على التغييرات الإيجابية في الشركة.

2- إظهار التقدير للجهود

لن يشعر الموظفون بالولاء تجاه شركاتهم ما لم يجدوا التقدير الحقيقي لجهودهم في العمل وللإنجازات التي يحققونها، لذلك يتعين على الشركات إظهار التقدير عندما يبذل الموظفون جهدًا إضافيًا من خلال منحهم المكافآت أو دعمهم معنويًا.

3- تقديم ملاحظات بناءة

عند تقديم تعليقات على أداء الموظفين سواء كانت إيجابية أو سلبية، يجب أن تكون تلك التعليقات بناءة تساعد على التحسين من أدائهم وزيادة كفائتهم، مع تقديم تلك التعليقات بطريقة تساعد على تطوير مهاراتهم وقدراتهم.

4- إنشاء برامج للتعرف على الموظفين

من أجل بناء تعزيز ولاء الموظفين تجاه شركتهم، لا بد من إنشاء برنامجًا للتعرف عليهم، ومن خلاله يُكافئ الموظفين الذين يحققون إنجازات رئيسية مثل تحقيق أهداف المبيعات، مع تكريمهم عند الاحتفال بالذكرى السنوية لتأسيس الشركة كونهم شركاء أساسيين فيما وصلت إليه.

5- الحفاظ على الشفافية

إذا كانت الشركة تخطط لتعزيز ولاء موظفيها والاحتفاظ بهم أطول فترة ممكنة، يتعين عليها اتباع الشفافية قدر الإمكان، وإطلاع الموظفين على جميع ما يحدث داخلها، من أجل تقوية العلاقات بينهم وبين الإدارة العليا.

6- الاستماع إلى مخاوف الموظفين

أفضل طريقة لخلق شعور الولاء داخل الموظفين وتعزيزه، إيجاد طريقة فعالة للاستماع إلى مخاوفهم ومشاركة أفكارهم والتعبير عن آرائهم، فإن أكثر ما يشكل مصدر قلق لهم هو عدم وجود من يستمع إليهم.

7- الاستثمار في الموظفين

تستثمر الشركات في موظفيها من خلال توفير برامج تدريبية لهم تساعد على تحسين مهاراتهم وقدراتهم، ويُعد ذلك من أهم العوامل التي تعزز من ولاء الموظفين، لأنهم يشعرون أن الشركة لا تحرص فقط على الاستفادة منهم، ولكن أيضًا على تطويرهم مهنيًا.

8- مشاركة أهداف الشركة

تستطيع الشركة تعزيز ولاء موظفيها تجاهها عندما تنجح في إيجاد طرق فعالة في إيصال الأهداف العامة لهم، مثل تقديم برنامج حوافز قائم على النقاط يركز على قيادة السلوكيات نحو الأهداف التي تحاول تحقيقها.

ويمكن للشركة أن تستخدم في ذلك قنوات مختلفة مثل اجتماعات الفريق والرسائل الإخبارية والعروض الرقمية.

9- توفير فرص النمو الوظيفي

يسعى جميع الموظفون للانتقال إلى أدوار وظيفية ومناصب أعلى، فلا أحد يريد أن يظل في وظيفته إلى الأبد، لذلك يتعين على الشركة منح موظفيها فرص النمو والتطور في حياتهم المهنية، حتى لا يضطرون للبحث عن عمل في مكان آخر.

10- تشجيع العمل الجماعي

حتى تنجح الشركة في تعزيز ولاء موظفيها وتزيد من فرص الاحتفاظ بهم؛ يجب أن تجعل العمل الجماعي جزءً من ثقافتها، فعندما يشعر الموظفون أنهم جزء من فريق يعمل من أجل هدف مشترك؛ يزداد ولائهم لأعضاء الفريق وللشركة ككل.

11- تهيئة بيئة عمل إيجابية وآمنة

تقع على عاتق إدارة الشركة مهمة تهيئة بيئة عمل إيجابية وآمنة للموظفين، وهي البيئة القائمة على التواصل المفتوح والفعال بين الموظفين، وحل المشكلات فور ظهورها، وذلك من أجل تعزيز الثقة والشعور بالانتماء.

12- وضع نظام لتسوية المنازعات

من الطبيعي نشوب المنازعات والمشكلات في مكان العمل، ولكن الآلية التي تتعامل بها الشركة مع تلك المواقف تلعب دورًا في تعزيز شعور الموظفين بالولاء، إذ يتعين عليها وضع نظامًا لإيجاد أسلوب إدارة عادل ومتوازن عند حل المشكلات، فعندما يتوقع الموظفون ما يمكن أن يحدث خلال عملية النزاع، فمن المرجح أن يقبلوا النتيجة، سواء أحبوا ذلك أم لا.

13- إبداء الثقة في قدرات الموظفين

من أكثر العوامل المعززة لشعور الولاء الوظيفي، إبداء قادة الفرق الثقة المطلقة في قدرات أعضاء الفريق، وذلك من خلال تكليفهم بمهام قابلة للتحقيق، وتركهم يقومون بوظائفهم دون رقابة دقيقة عليهم، مع التأكد من امتلاكهم الموارد اللازمة لإنجاز تلك المهام.

من خلال التعاون مع منصة صبار للتوظيف، يمكنك الاختيار من بين العديد من الموظفين أصحاب المهارات التي تناسب احتياجات كل شركة، مع تعيينهم في أقل من يوم.

14- إتاحة نظام عمل مرن

يتعين على الشركات استيعاب الاحتياجات والمسؤوليات الشخصية للموظفين، ولأجل ذلك لا بد من تحقيق التوازن الصحي بين الحياة والعمل بما يحقق الرضا الوظيفي ويعزز من ولاء الموظفين.

ويمكن تحقيق ذلك من خلال توفير نظام عمل مرن، يسمح للموظفين بالعمل عن بُعد بعض أيام الأسبوع، أو إتاحة ساعات عمل مرنة، مع تجنب تكليفهم بأي مهام خارج ساعات العمل، حتى يتمكنوا من إدارة حياتهم الشخصية والمهنية بشكل أفضل.

15- مواءمة رؤى الموظفين مع رؤى الشركة

إذا كانت الشركات ترغب في تعزيز شعور موظفيها بالولاء إليها؛ يتعين عليها التأكد من توافق الرؤى المهنية للموظفين مع رؤيتها، فتعرف مدى اهتمام الموظفون بما تسعى لتحقيقه، مع التأكد من توافق رؤيتهم الأخلاقية مع رؤية الشركة.

احصل على خدمات توظيف سهلة مع صبار

تهتم منصة صبار للتوظيف بربط الشركات بالباحثين عن عمل ممن تتوافق مؤهلاتهم مع الوظائف الشاغرة، وتتيح لك كصاحب شركة العثور على المناسبين منهم، مع إمكانية تعيينهم بعقود دوام كلي أو جزئي، وهو ما يوفر الكثير من الجهد والوقت لك إن كنت ترغب في توظيف موظفين مهرة وأكفاء بطريقة سهلة.

وفي الختام، فإن زيادة ولاء الموظفين تجاه الشركة هو استثمار استراتيجي يحقق فوائد كبيرة، فمن خلال وجود موظفين مخلصين ومتفانيين في العمل يمكن تحقيق النجاح والنمو على المدى الطويل.

موضوعات مشابهة

ربما تعجبك أيضاً..