للشركات

الموظف الجديد وطرق استقباله والترحيب به مع نموذج للتحميل

September 21, 2024

4 دقائق
4 دقائق

September 21, 2024

الموظف الجديد هو من ينضم لأول مرة للشركة لتنفيذ مهام محددة تسهم في تحقيق أهدافها. بعد اختياره بعناية، يبدأ تدريبه للتأقلم مع بيئة العمل والزملاء. الترحيب به يلعب دورًا حيويًا في تسريع اندماجه، عبر رسائل تشجيعية، جولة تعريفية، وتجهيز مكتبه. هذا الترحيب يعزز راحته وحماسه لتحقيق أفضل أداء.

تُعد الطريقة التي تستقبل بها الشركة الموظف الجديد، هي الأساس الذي تبني عليه علاقتها معه، فمن خلال هذه العملية يتم دمج الموظف الجديد في دوره وتوفير الموارد اللازمة لأداء المهام المُكلف بها من أجل تسريع بلوغ ذروة أدائه الوظيفي، وكلما كانت عملية الاستقبال مُصممة ومُنفذة بشكل جيد؛ أثر ذلك بالإيجاب على أداء الموظف ورضاه الوظيفي، وعزز من قدرة الشركة على الاحتفاظ بموظفيها وتقليل معدل الدوران بها، وفي هذا المقال نوضح من هو الموظف الجديد وكيفية الترحيب بانضمامه وأهمية الترحيب به، وبعض رسائل الترحيب بالموظف الجديد.

من هو الموظف الجديد؟

الموظف الجديد هو الشخص الذي توظفه الشركة لأول مرة ضمن أحد أقسامها من أجل تنفيذ مجموعة من المهام المحددة التي تنطوي عليها وظيفته، إذ تسعى الشركة من خلال توظيف الموظف الجديد للاستفادة من مهاراته وخبراته في تلبية احتياجاتها وتحقيق أهدافها التنظيمية.

وتقرر الشركة تعيين الموظف الجديد بعد تنفيذ إجراءات ومراحل عملية التوظيف، بداية من الإعلان عن الوظيفة الشاغرة، مرورًا باستقبال طلبات التوظيف من المرشحين، وانتهاءً بعقد مقابلات شخصية للاستقرار على الموظف المناسب، الذي يجب أن تتوافق خبراته ومهاراته مع متطلبات الوظيفة المُعلن عنها.

ويبدأ تاريخ عمل الموظف الجديد من اليوم الأول للعمل داخل الشركة، وخلال الفترة الأولى يتم تدريبه على مهام الوظيفة حتى يتأقلم عليها، فضلًا عن الوقت الذي يقضيه في التعرف على الزملاء وبيئة العمل وثقافة الشركة، حتى يندمج داخل الفريق ويحقق أفضل مستويات الأداء الوظيفي.

كيفية الترحيب بانضمام موظف جديد:

تلعب عملية الترحيب بالموظف الجديد دورًا بارزًا في تسريع اندماجه في الفريق وتشجيعه على تقديم أفضل أداء داخل العمل وزيادة ولائه للشركة، وتتعدد طرق استقبال موظف جديد وأبرزها ما يلي:

1- إرسال رسالة ترحيبية

بعد قبول الموظف الجديد عرض العمل المُقدم من الشركة وقبل اليوم الأول للعمل، يُفضل أن يرسل مسؤول التوظيف في إدارة الموارد البشرية رسالة ترحيبية إلى الموظف عبر بريده الإلكتروني، من أجل إبراز اهتمام الشركة بانضمامه.

ويجب أن تحتوي الرسالة الترحيبية على عبارات تشجيعية معبرة عن سعادة الشركة بتوظيفه، من أجل التخفيف من أي شعور بالتوتر قد ينتاب الموظف الجديد في بداية عمله.

2- إعداد مساحة العمل الخاصة بالموظف الجديد

قبل بدء الموظف الجديد عمله في الشركة؛ لا بد من إعداد مساحة العمل الخاصة به، من خلال منحه مكانًا نظيفًا ومنظمًا يحتوي على جميع الأدوات والمعدات التي يحتاج إليها في العمل مثل جهاز الكمبيوتر والهاتف والأقلام والأوراق ودفاتر الملاحظات، وهو ما يساعده على أن يكون منتجًا منذ يومه الأول.

3- اصطحاب الموظف الجديد في جولة

يتعين على إدارة القسم تخصيص أحد الموظفين مثل المشرف المباشر ليكون مرشدًا للموظف الجديد في فترته الأولى من أجل تقديم الدعم اللازم والإجابة على جميع استفساراته، وفي اليوم الأول لعمل الموظف الجديد يقوم المرشد باصطحابه في جولة داخل الشركة للتعرف عليها وجميع الغرف بها، مع إخباره عن الأماكن التي سيعمل بها وأين يمكن أن يجد ما يحتاج إليه من موارد، فضلًا عن تعريفه بالأماكن ذات الصلة بالموظفين مثل غرف الاستراحة ودورات المياه والمطعم أو المكان المخصص لتناول الطعام.

4- تقديم لمحة عن الشركة والموظفين

خلال جولة الموظف الجديد بالشركة، يقوم المرشد بتقديم لمحة موجزة عن ثقافة الشركة وبيئة العمل بها، ومعلومات حول عمل كل موظف، إذ يساعده ذلك على سرعة التكيف مع عمله الجديد.

5- تنظيم اجتماع تعريفي

يُعد الاجتماع التعريفي وسيلة لتعرف الموظف الجديد على زملائه في الشركة، ففي هذا الاجتماع الذي يعقده المدير المباشر يتم الترحيب بالموظف الجديد وتعريف الموظفين بأدواره ومسؤولياته في الفريق، مع تعريف الموظف بجميع الزملاء، وتقديم لمحة بسيطة عن أهداف الشركة وثقافتها، وهو ما يساعد الموظف الجديد على التفاعل سريعًا مع زملائه والانخراط معهم.

6- تقديم دليل الشركة

دليل الشركة هو عبارة عن كتيب يحتوي على معلومات يجب أن يعرفها الموظف الجديد، وهي معلومات خاصة بمهمة الشركة وسياستها وكافة التفاصيل حول عملياتها، ويُفضل وضع هذا الدليل على مكتب الموظف الجديد في اليوم الأول لعمله.

7- وضع جدول زمني

يُعد الجدول الزمني للموظف الجديد وسيلة فعالة لمساعدته على معرفة ما يمكن توقعه منه في أول يوم له بالعمل، إذ يحتوي هذا الجدول على قائمة بالأنشطة والمهام المتوقع أن يُكلف بها الموظف قبل نهاية اليوم، وهو ما يمكنه من التركيز في مهامه ويتيح له العمل دون ضغوط وتقديم أفضل ما لديه.

8- تقديم الموظف الجديد على وسائل التواصل الاجتماعي للشركة

يمكن للشركة استغلال حساباتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي في الترحيب بالموظف الجديد، من خلال نشر اسمه وصورته والمسمى الوظيفي ودوره في الشركة، وهي طريقة تجعل الموظف يشعر بالترحيب وبأنه يضيف قيمة للشركة.

9- إنهاء أول يوم عمل بمحادثة ودية

يمكن إنهاء اليوم الأول لعمل الموظف الجديد بمحادثة ودية، إذ يسأله مديره عن انطباعه حول كل ما سار على مدار اليوم، وما إذا كانت لديه أية استفسارات، حيث تشعره هذه الخطوة بالدعم وتشجعه على القدوم إلى العمل اليوم التالي مفعمًا بالنشاط.

رسائل الترحيب بالموظف الجديد:

تُعد الرسائل من ضمن وسائل الترحيب بالموظف الجديد، وهي الرسائل التي يتلقاها الموظف من زملائه في الفريق أو من إدارة الشركة، ومن الأمثلة عليها ما يلي:

  • نشعر بسعادة بالغة لأنك قررت الانضمام إلى شركتنا، مرحبًا بك بيننا وتمنياتنا لك بالتوفيق في مهمتك الجديدة.
  • أهلًا بك في شركتنا، نأمل أن تشعر بالراحة بيننا، ونثق أننا سنعمل معًا بشكل جيد طوال فترة عملك معنا.
  • مبارك لك عملك الجديد، ونرحب بك للعمل معنا، إذا كنت ترغب في أي مساعدة أو لديك أي سؤال أو اقتراح؛ فلا تتردد في سؤالنا، فنحن هنا جميعًا فريقًا واحدًا.
  • نود أن نرحب بك في بيتك الثاني، ونعرب لك عن سعادتنا البالغة بوجودك في شركتنا، ونأمل رؤية اسهاماتك حتى نحقق أهدافنا معًا.
  • مرحبًا بك، نشعر بالفخر لأنك أصبحت جزءً من فريقنا، ونرى أنك ستكون إضافة رائعة لنا، مع أطيب أمنياتنا بالنجاح والتوفيق معنا.
  • نشكرك على قبولك عرض عملنا، ونثق بشدة أن مساهماتك معنا ستكون سببًا في نجاح شركتنا، إذا كنت بحاجة إلى المساعدة فتواصل معنا على الفور.
  • أهلًا وسهلًا بك في شركتنا، نؤمن أنك ستكون إضافة مثالية لفريقنا بفضل موهبتك وخبراتك الرائعة، في انتظار إنجازاتك معنا.
  • مرحبًا بك، نأمل أن يكون عملك معنا تجربة رائعة تحقق منها أقصى استفادة، ونأمل أن تستفيد الشركة من مواهبك النادرة.
  • أرحب بك نيابة عن فريقنا في الشركة، وأنقل لك تهاني زملائك في الفريق بعملك الجديد، وأمنياتهم لك بالتوفيق والسداد.
  • أهلًا بك بيننا، نحن متحمسون للغاية للعمل معًا، وكلنا ثقة بأنك ستساهم معنا في وصول الشركة إلى أهدافها المنشودة.

هدية موظف جديد:

تُعد الهدايا التي يتم تقديمها للموظف الجديد في أول يوم عمل من أفضل وسائل الترحيب به والتي تشعره بالتقدير وتساعده على تفاعله واندماجه سريعًا مع زملاء العمل، وفيما يلي بعض أفكار هدايا الموظف الجديد:

  • أدوات الترحيب: يمكن وضع أدوات الترحيب على مكتب الموظف الجديد، وهي عناصر تحمل شعار الشركة مثل الدفاتر والأقلام، إضافة إلى الأكواب التي يمكن كتابة اسم الموظف عليها.
  • بطاقات الهدايا: يمكن منح الموظف الجديد بطاقات هدايا لمطاعم أو مقاهي أو متاجر من أجل تناول أو شراء شيئًا يحبه.
  • تزيين مساحة العمل: يمكن تزيين مكتب الموظف الجديد بالبالونات والزهور وبطاقات التهنئة، أو تقديم الحلويات مثل الشوكولاتة أو الكعك.
  • الملحقات المكتبية: يمكن تزويد مكتب الموظف الجديد بملحقات قيمة، مثل منظم أنيق أو حافظة مستندات مميزة وعالية الجودة.
  • الهدايا التذكارية: يمكن منح الموظف الجديد هدية تذكارية مثل كتاب متعلق بمجال عمله أو رواية هي الأكثر مبيعًا.

اعلان انضمام موظف جديد:

إعلان انضمام موظف جديد هو عبارة عن رسالة بريد إلكتروني يتم إرسالها إلى جميع الموظفين في الشركة أو أحد أقسامها من أجل إعلامهم بزميلهم الجديد ومسماه الوظيفي والدور المُقرر أن ينفذه.

والهدف من هذا الإعلان هو الترحيب بالموظف الجديد في الفريق من أجل تعزيز التواصل بينه وبين زملائه في العمل، وحتى يعرف الموظفون الحاليون كيف يمكنهم دعم العضو الجديد في الفريق.

ويحتوي إعلان انضمام موظف جديد على عدة عناصر أساسية تشمل:

  • اسم الموظف كاملًا.
  • المسمى الوظيفي والقسم.
  • تاريخ بدء العمل.
  • مسؤوليات الموظف الرئيسة.
  • الخلفيات الأكاديمية والمهنية.
  • وسائل التواصل بالموظف الجديد.

وإليكم فيما يلي صيغة إعلان انضمام موظف جديد:

مرحبًا أعضاء الفريق..

يسعدنا إخباركم بانضمام (اسم الموظف) الذي يعمل (اسم الوظيفة) إلى الشركة بداية من يوم (تاريخ بدء العمل).

يمتلك (اسم الموظف) خبرات عمل تتجاوز 5 سنوات في مجال (مجال الموظف)، وسيتولى مسؤولية (مهام الموظف)، ونأمل أن تضيف إسهاماته إلى الشركة، ونشجع الجميع على الترحيب به والتعاون معه ودعمه.

توقيع مدير الفريق

أهمية الترحيب بالموظف الجديد:

لعملية الترحيب بالموظف الجديد دورًا لا يُستهان به في ترك انطباعًا إيجابيًا لديه عن الشركة قبل حتى أن يبدأ عمله بها، ومن خلال الترحيب به يمكن تحقيق العديد من الفوائد، تشمل ما يلي:

1- تكوين انطباعات أولية إيجابية

يُعد الانطباع الأولي الإيجابي للموظف الجديد والذي توفره عملية الترحيب به عنصرًا حاسمًا في خلق الشعور بالانتماء إلى الشركة، فعندما يجد الموظف ترحيبًا شديدًا بانضمامه؛ يشعر بالراحة ويزداد حماسه تجاه العمل، ويسعى لتقديم أفضل ما لديه.

2- تحسين التواصل الجماعي

في الكثير من الأحيان، يشعر الموظف الجديد برهبة وتوتر في أول يوم عمل له بالشركة، ولكن ما يزيل هذا الشعور ما يلقاه من ترحيب والذي يشجعه على التواصل مع زملائه في العمل ولا يخجل من طرح الأسئلة، وهو ما يعزز من ثقافة التواصل المفتوح داخل الشركة.

3- تسريع تأقلم الموظف الجديد

تساعد عملية الترحيب بالموظف الجديد على تأقلمه وتكيفه سريعًا مع بيئة العمل داخل الشركة، وهو ما يتحقق عندما يتعرف منذ اليوم الأول على ثقافة الشركة وأهدافها وجميع عناصرها بما فيها زملائه والمديرين، وتوقعات المديرين منه منذ بدء العمل.

4- إظهار التقدير

من خلال الترحيب بالموظف الجديد، تُظهر الشركة مدى تقديرها له وسعادة فريق العمل بوجوده بينهم، وهو ما يُعد أساسًا لإنشاء علاقات قائمة على الاحترام المتبادل، فضلًا عن دور هذا الترحيب في شعور الموظف بالسعادة والحماس للعمل.

5- تحسين الأداء

يؤدي الترحيب بالموظف الجديد إلى رفع روحه المعنوية وتقليل شعوره بالتوتر منذ اليوم الأول للعمل، وهو ما يتجلى في أدائه الذي يحرص على أن يكون أفضل من المتوقع، فيؤدي مهامه بكفاءة وتزداد إنتاجيته.

كما أن هذه العملية تنطوي على تعريف الموظف على كيفية أداء مهام معينة ومنحه إجابات كافية على جميع استفساراته، فيحصل على معلومات مفصلة منذ البداية تزيد من فرص نجاحه.

6- زيادة الرضا الوظيفي

تعزز عملية الترحيب بالموظف الجديد من رضاه الوظيفي، نظرًا لما يلقاه خلالها من دعم يحفزه للعمل، فضلًا عن بيئة العمل الإيجابية التي توفرها له الشركة، وهو ما يعزز من شعوره بالانتماء لها.

7- تقليل معدل الدوران الوظيفي

يقل معدل الدوران الوظيفي داخل الشركة التي تنفذ أفضل استراتيجيات الترحيب بالموظفين الجدد، لأن الموظف الجديد يشعر بالتقدير منذ اليوم الأول وبأنه جزءً من الفريق وبالقيمة التي يضيفها، وبالتالي يستمتع بأداء مهام وظيفته ويقرر البقاء في الشركة أطول فترة ممكنة.

8- تعزيز ثقافة الشركة

يُعد الترحيب بالموظف الجديد وسيلة فعالة لتعزيز ثقافة الشركة منذ اليوم الأول لعمل الموظف، لأن هذا الترحيب يعكس قيم الشركة وينقل رؤيتها لأعضاء الفريق الجدد بشكل فعال.

نموذج موظف جديد:

إليكم فيما يلي نموذج رسالة ترحيب بالموظف الجديد بصيغة Word يمكن تحميله وتعديله للاستخدام حسب الحاجة.

حقق نجاح أعمالك مع صبّار

تُعد منصة صبّار من منصات التوظيف الرائدة داخل المملكة العربية السعودية والتي تضمن لك تأمين أفضل المواهب وتوظيفها في مختلف المجالات، بما يساعدك على نجاح أعمالك وتحقيق أهدافها.

ستجد على منصة صبّار المرشحين الأفضل داخل المملكة من مختلف المدن والمناطق، أصحاب المهارات والكفاءات والخبرات المتاحين للعمل الفوري وفقًا لمعايير عملك وبالنظام المُتبع، سواء بدوام كامل أو جزئي، من مقر العمل أو عن بُعد.

لا يتطلب الأمر منك سوى توضيح مواصفات الموظفين المطلوبين، وسترشح لك المنصة الأنسب منهم بفضل تقنية الذكاء الاصطناعي التي تقوم بتصفية السير الذاتية للمرشحين واختيار أكثرهم مطابقة لمتطلباتك، كما يمكنك إجراء مقابلات فيديو لاتخاذ قرار التعيين سريعًا.

الخاتمة:

الموظف الجديد هو الشخص الذي يتم توظيفه لأول مرة في الشركة للقيام بمهام محددة تسهم في تحقيق أهداف الشركة. تبدأ عملية التوظيف بالإعلان عن الشواغر، وتستمر بتقييم المرشحين من خلال المقابلات حتى يتم اختيار الأنسب. بعد بدء العمل، يخضع الموظف لفترة تدريبية للتأقلم مع مهامه الجديدة والتعرف على زملائه وبيئة العمل.

الترحيب بالموظف الجديد يلعب دورًا كبيرًا في تسهيل اندماجه وتشجيعه على تقديم أفضل أداء. تتنوع طرق الترحيب بين إرسال رسائل تشجيعية، تجهيز مساحة العمل، تعريفه بالشركة والموظفين، وتنظيم اجتماعات تعريفية. هذا الترحيب يعزز شعور الموظف بالراحة ويزيد من ولائه للشركة.

وفي الختام، يتعين على كل شركة تقديم أفضل تجربة ممكنة لموظفيها الجدد منذ يومهم الأول، من خلال إنشاء استراتيجية ترحيب مميزة تخلق لديهم شعورًا بالراحة والدعم يشجعهم على البدء في مهامهم بحماس.

For Employers

Register & Post Your Job for FREE

Hire Now!

For Employers

Register & Post Your Job for FREE

Hire Now!

For Employers

Register & Post Your Job for FREE

Hire Now!

For Employers

Register & Post Your Job for FREE

Hire Now!

للشركات

سجّل وانشر إعلانك الوظيفي مجانًا

وظف الآن!

للشركات

سجّل وانشر إعلانك الوظيفي مجانًا

وظف الآن!

للشركات

سجّل وانشر إعلانك الوظيفي مجانًا

وظف الآن!

للشركات

سجّل وانشر إعلانك الوظيفي مجانًا

وظف الآن!

For Job Seekers

Download App

Hear back from companies

Create your CV for free

Find your job!

For Job Seekers

Download App

Hear back from companies

Create your CV for free

Find your job!

للباحثين عن عمل

حمّل التطبيق

ابحث عن وظيفة تناسبك

انشئ سيرتك الذاتية مجاناً

يصلك رد من الشركات

للباحثين عن عمل

حمّل التطبيق

ابحث عن وظيفة تناسبك

انشئ سيرتك الذاتية مجاناً

يصلك رد من الشركات

موضوعات مشابهة

ربما تعجبك أيضاً..