للشركات

أهم الفعاليات والألعاب والمسابقات للموظفين: 30 نشاط

October 22, 2024

7 دقائق
7 دقائق

October 22, 2024

يُعد خلق بيئة عمل ممتعة تحفز الموظفين على العمل والإنتاج من أهم المسؤوليات التي تقع على عائق قادة المؤسسات، وهناك العديد من الاستراتيجيات التي تساعد على رفع الروح المعنوية وزيادة مشاركة الموظفين وتمنحهم الفرصة لتوطيد العلاقات بينهم، ومن أبرزها الفعاليات والمسابقات والألعاب التي تزيد من مستوى الاستمتاع في مكان العمل وتخفف من وتيرة التوتر على مدار اليوم، وبالتالي تؤدي إلى تعزيز الاحتفاظ بالموظفين الحاليين وجذب المرشحين ذوي المواهب، وفي هذا المقال نوضح كيفية تنظيم فعاليات ترفيهية للموظفين ونستعرض مجموعة أفكار للمسابقات والألعاب الترفيهية والفعاليات التي يمكن للموظفين ممارستها في مكان العمل.

أفكار فعاليات للموظفين:

تتعدد الفعاليات التي يضعها مديرو الأقسام للترفيه عن الموظفين، وهي الفعاليات التي تتيح للموظفين الاسترخاء من مسؤوليات عملهم وتعزز من روحهم المعنوية، وتضفي على مكان العمل جوًا من المرح يجعل بيئة العمل أكثر متعة ويزيد من حميمية العلاقات بين الموظفين، وإليكم فيما يلي أفكار فعاليات ترفيهية للموظفين:

1- تنفيذ برنامج موظف الشهر

يُعد برنامج موظف الشهر من البرامج التي تضفي على مكان العمل جوًا من المرح، وفي نفس الوقت يعزز من التنافس الصحي بين الموظفين، فضلًا عن أنه طريقة مميزة لمكافأة أصحاب الأداء الأعلى على جهودهم في العمل وتحفيز الموظفين الآخرين على العمل بجهد أكبر، ويمكن تنفيذ هذا البرنامج من خلال وضع معايير واضحة لاختيار موظف الشهر، ثم تكريم الموظف صاحب الأداء الأفضل أو الذي حقق إنجازات على مدار الشهر بمنحه شهادة تقدير أو جائزة نقدية أو الإشادة به على مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالشركة.

2- تنظيم الحفلات السنوية والموسمية

من الممكن استغلال المناسبات السنوية والموسمية مثل الأعياد الوطنية ورأس السنة بتنظيم احتفالات تقوم إدارة الشركة من خلالها بتكريم الموظفين على مجهوداتهم طوال العام، إذ يتم دعوة جميع الموظفين إلى تلك الاحتفالات وتنظيم مأدبة تحتوي على أصناف عديدة من الأطعمة الخفيفة والمشروبات والحلويات، إذ أن مثل تلك الاحتفالات تُشعر الموظفين بالتقدير من قِبل الشركة ويقوي من علاقاتهم ببعضهم البعض.

3- استضافة الحيوانات الأليفة

هناك عدة أفكار ترفيهية للموظفين ومنها تخصيص أحد الأيام لاستضافة الحيوانات الأليفة داخل المكتب، إذ يقوم كل موظف بإحضار الحيوان الخاص به لقضاء وقتًا ممتعًا في يوم العمل وتشجيع التفاعل بين الموظفين الذين قد لا يتفاعلون بطريقة أخرى، والمداومة على تنفيذ هذا النشاط يساعد على تحسين الحالة المزاجية وتقليل التوتر في مكان العمل.

4- تنفيذ يوم المواهب في العمل

للتغلب على رتابة يوم العمل وتعزيز العلاقات بين أعضاء الفريق، يمكن تنفيذ يوم المواهب من خلال السماح لكل موظف بمشاركة هواياته واهتماماته مع زملاء العمل، مثل تنفيذ المشغولات اليدوية أو العزف على الآلات الموسيقية أو الرسم، إذ أن مثل تلك الأنشطة تتيح للموظفين التواصل شخصيًا واكتشاف الاهتمامات المشتركة، ورؤية بعضهم البعض كأفراد متعددي المواهب بعيدًا عن أدوارهم الوظيفية.

5- الاحتفال بأعياد الميلاد والذكرى السنوية للعمل

إن الاحتفال بأعياد الميلاد والذكرى السنوية للالتحاق بالعمل لا يكسر ملل يوم العمل فحسب؛ بل يخلق داخل الموظفين شعورًا بالألفة تجاه بعضهم البعض، ويزيد من تقاربهم في مكان العمل، لذلك يمكن إظهار تلك المشاعر الطيبة من خلال تزيين المكتب وإحضار كعكة الاحتفال، وإهداء الموظف صاحب المناسبة بطاقة مدون عليها أجمل عبارات التهاني.

6- تنظيم حفلًا للترحيب بالموظفين الجدد

من وقت لآخر، قد تستقبل الشركة موظفين جدد للالتحاق بالعمل في مختلف الأقسام، وهي مناسبة يمكن استغلالها لتكوين علاقات فعالة مع هؤلاء الوافدين من خلال تنظيم حفلًا للترحيب بهم ودعوتهم للتعريف بأنفسهم والتعرف على الزملاء في جلسة غير رسمية، إذ يساعد ذلك على اندماج الموظفين الجدد سريعًا وكسر رهبة العمل في مكان جديد لديهم.

7- السماح بفترات راحة للموظفين

تُعد فترات الراحة التي يحصل عليها الموظفين على مدار يوم العمل ضرورة لا غنى عنها من أجل الابتعاد قليلًا عن ضغط العمل وتقليل مستويات التوتر لديهم، وفي تلك الفترات يمكن تشجيع الموظفين على قضاء بضع دقائق من اليوم للقيام بأنشطة ممتعة مثل القراءة أو ممارسة اليوجا أو حل ألغاز الكلمات المتقاطعة، وغيرها من الأنشطة التي تحسن من الصحة العقلية للموظفين.

8- إقامة حفلات الطعام

تقوم فكرة حفلات الطعام في مكان العمل على إحضار كل موظف طبقًا أو عدة أطباق تحتوي على أطعمة متنوعة من أجل مشاركتها مع الزملاء في العمل، ومن ثم تكوين وليمة بسيطة يشارك بها جميع الموظفون لقضاء وقتًا ممتعًا خلال العمل، مما يخلق جوًا من الألفة ويقوي من أواصر العلاقات بين الموظفين. 

9- تنظيم نادي الكتاب

تناسب هذه الفكرة محبي القراءة بشكل عام، وتقوم على تنظيم جلسة غير رسمية كل أسبوع أو شهر من أجل مناقشة الآراء حول كتاب ما، فيطرح كل موظف رأيه وملاحظاته عن الكتاب، إذ يتم الاتفاق قبل الجلسة على الكتاب المُقرر قراءته، وقبل انتهاء الجلسة يمكن اقتراح أسماء لكتب جديدة لمناقشتها في المرات المُقبلة.

10- تنظيم يوم العائلة

يمكن لمديري الشركات السماح للموظفين من مختلف الأقسام بإحضار أزواجهم وأطفالهم لمقابلة زملائهم في العمل، مع تنظيم مأدبة غذاء ومجموعة من الألعاب التي تسمح لعائلات الموظفين بالتفاعل مع بعضهم البعض وقضاء وقتًا ممتعًا، بما يضمن بناء علاقات إيجابية بين جميع الموظفين. 

مسابقات ترفيهية للموظفين:

يمكن تنظيم فعاليات ترفيهية للموظفين من خلال المسابقات الترفيهية الخارجة عن سياق العمل، والتي تساعد على إضفاء الإثارة لمكان العمل، ومن أبرز أفكار تلك المسابقات ما يلي:

1- مسابقة تزيين المكتب

من الممكن أن يسمح مدير القسم للموظفين بتزيين مكاتبهم وتحويلها إلى أعمال فنية مبدعة، إذ يختار كل موظف طريقة تزيين مكتبه بأفكار مستوحاة من منزله أو من حقبة زمنية سابقة، مع وضع حد زمني للتزيين، وفي النهاية يتم إجراء مسابقة لاختيار أفضل تزيين والتي يمكن حسمها عن طريق التصويت، مع منح الفائز جائزة رمزية.

2- مسابقة اختبار المعلومات

يمكن لمدير القسم تقسيم أعضاء الفريق إلى مجموعات، ثم يطرح عليهم مجموعة من الأسئلة في مختلف المجالات، والسماح لكل مجموعة بوقت محدد للإجابة على كل سؤال، والمجموعة ذات الأخطاء الأقل في الإجابات تكون هي المجموعة الفائزة بالمسابقة.

3- تنظيم مسابقة تصوير

يمكن لمدير القسم تنظيم مسابقة التصوير الفوتوغرافي بين أعضاء الفريق، إذ يطرح المدير موضوع ما لتصويره، ويقوم كل موظف بالتقاط الصور المعبرة عن هذا الموضوع، ثم عرض جميع الصور لاختيار الأفضل منها عن طريق التصويت، وهو نشاط ممتع وجذاب يتيح للموظفين عرض مواهبهم الفنية ويعزز من علاقتهم ببعضهم البعض.

4- مسابقة شرح الصورة

يمكن تنفيذ مسابقة شرح الصورة من خلال تجميع الموظفين في غرفة الاستراحة، ثم عرض صورة ما، وتكليف المشاركين بالتعليق على الصورة من خلال وضع عنوانًا مميز لها، والسماح لكل موظف بطرح العنوان الذي يراه مناسبًا، ثم اختيار التعليق الأفضل عن طريق لجنة التحكيم المكونة من إدارة القسم أو مديري الشركة.

5- مسابقة الطائرة الورقية

تمتاز هذه المسابقة بسهولة فكرتها وبساطة تكلفتها وعدم استغراقها الكثير من الوقت، وفيها يتم منح كل موظف الأدوات اللازمة لصنع طائرة ورقية، ثم السماح لهم بإطلاق الطائرات إلى أبعد مسافات، والطائرة التي تطير بعيدًا والطائرة الأكثر إبداعًا هي التي تفوز بجائزة أفضل طائرة.

6- مسابقة أفضل وجبة

نظرًا لصعوبة طهي الطعام داخل مكان العمل، يمكن تنفيذ مسابقة أفضل وجبة من خلال تكليف الموظفين بإعداد وجبة موحدة في منازلهم مثل البيتزا، ثم إحضار تلك الوجبات إلى المكتب والسماح للجميع بأخذ عينات منها وتذوقها، ثم الإعلان عن الفائز بأفضل وجبة.

7- مسابقة اختبار الشركة

في هذه المسابقة التي تساعد على تنشيط معلومات الموظفين حول مكان العمل، تُطرح على الموظفين مجموعة من الأسئلة التي تدور حول تاريخ وقيم ومهام الشركة، ثم الإعلان عن الموظف الفائز وهو صاحب أعلى درجة وأقل إجابات خاطئة.

8- مسابقة الحزورات

تُعد مسابقة الحزورات من المسابقات القديمة التي لا تزال تُمارس حتى الآن وتضفي جوًا من الإثارة والبهجة في مكان العمل، وفيها يتم تقسيم الفريق إلى مجموعتين، وجعل كل فريق يمثل تعبيرات أو عبارات أو أقوال شائعة ليخمنها الفريق الآخر، ويكون الفريق الفائز هو صاحب أعلى نقاط.

9- مسابقة أفضل عرض تقديمي

تناسب هذه المسابقة الموظفين في أقسام التسويق والمبيعات، لأنها تسمح لهم باستعراض مواهبهم في التسويق لبيع المنتجات ولو بأسلوب ساخر، وفيها يتم اختيار لجنة تحكيم محايدة، ثم يقوم كل مشارك باختيار أي شيء في المكتب وارتجال عرض مبيعات له، وصاحب العرض الأفضل يكون هو الفائز بالمسابقة.

10- مسابقة خدمة العملاء

يمكن لمدير قسم خدمة العملاء عقد هذه المسابقة الودية، القائمة على تقديم مكافأة مادية أو عينية للموظف الذي يحصل على المراجعات الأكثر إيجابية على مدار شهرًا كاملًا، إذ تساعد هذه المسابقة على زيادة تحفيز أعضاء الفريق لتقديم أفضل أداء.

ألعاب - ترفيهية للموظفين:

لا تقل الألعاب الترفيهية أهمية عن بقية الفعاليات والأنشطة التي تقلل من حدة التوتر في مكان العمل، وإليكم فيما يلي بعض أفكار ألعاب ترفيهية للموظفين:

1- لعبة خمن من

في هذه اللعبة، يتم توزيع بطاقات على المشاركين، ويقوم كل مشارك بكتابة حقيقة واحدة غير معروفة عن نفسه، ثم يتم تجميع البطاقات في سلة ويتم اختيار بطاقة تلو الأخرى بشكل عشوائي، ويخمن الجميع صاحب كل بطاقة.

2- لعبة ماذا يوجد في الصندوق

وهي من الألعاب الشيقة التي يمكن ممارستها في مكان العمل، إذ يتم تجميع مجموعة من اللوازم المكتبية ووضعها في صندوق، ويقوم كل مشارك بتخمين كل شيء في الصندوق عن طريق لمسه، مع تحديد وقت اللعبة ليكون 15 دقيقة على الأكثر، وصاحب التخمينات الصحيحة هو الفائز في اللعبة.

3- لعبة القصة الغامضة

تساعد لعبة القصة الغامضة على تطوير مهارات التركيز لدى الموظفين، وفيها يتم تقسيم الموظفين إلى مجموعات صغيرة، ثم تُطرح عليهم قصة غامضة حول جريمة قتل، والمطلوب هو الكشف عن القاتل، يقوم كل موظف بكتابة الإجابة في بطاقة خاصة به، وصاحب الإجابة الصحيحة هو الفائز.

4- لعبة لا تبتسم

يمكن تنفيذ هذه اللعبة بإشراك الموظفين الجدد من أجل مساعدتهم على الإندماج سريعًا في مكان العمل، وفيها يقف جميع المشاركون في دائرة، ثم جعلهم يحدقون في بعضهم البعض لأطول فترة ممكنة دون أن يبتسموا، والشخص الأخير الذي يمتنع عن الابتسام يفوز باللعبة.

5- لعبة البحث عن الكنز

وهي من الألعاب الكلاسيكية وأكثرها إثارة للمتعة والمرح في مكان العمل، وفيها يتم تقسيم الموظفين إلى مجموعات صغيرة، ثم تكليف الجميع بالبحث عن عناصر معينة في جميع أنحاء المكتب مع تقديم أدلة لهم، ويفوز الفريق الذي ينجح في العثور على أكبر عدد من العناصر.

6- لعبة أعلى الرأس

وهي لعبة تعتمد على التخمين إلى حد كبير، وفيها يقوم اللاعب بو ضع ورقة كبيرة على جبهة رأسه مرسومًا عليها شيء ما، ويحاول باقي اللاعبون مساعدة اللاعب بإعطاء الأدلة لتخمين الشيء المرسوم، وإذا نجح اللاعب في معرفة ماذا يوجد على الورقة يفوز باللعبة.

7- لعبة حزر من الطفل

في هذه اللعبة، يحضر المشاركون صورهم لأنفسهم في مرحلة الطفولة، ويقوم الجميع بالإطلاع على الصور من أجل تحديد إلى من تنتمي كل صورة، وتشجع اللعبة على فتح مناقشات شيقة بين الموظفين حول طفولتهم.

8- لعبة حقيقتان وكذبة

في لعبة حقيقتان وكذبة، يختار كل مشارك حقيقتين عن نفسه، ثم يختلق كذبة، ويحاول باقي المشاركون تخمين ما هي كذبة كل لاعب، وتساعد هذه اللعبة على معرفة الحقائق المثيرة للاهتمام عن زملاء العمل.

9- لعبة بناء الجسر

تساعد لعبة بناء الجسر على تحسين مهارات التركيز لدى الموظفين، وفيها يتم تقسيم الموظفين إلى مجموعتين ثم تكليف كل مجموعة ببناء جسرًا من الورق أو الزجاجات القديمة، مع وضع علامتين لوقوف الجسر بمفرده من علامة إلى أخرى، والجسر الذي يحمل الوزن الأكبر دون أن ينهار هو الفائز.

10- لعبة القصة

في لعبة القصة، يجلس المشاركون في دائرة كبيرة، ويقوم المشارك الأول بكتابة جملة من قصة في ورقة، ثم يمررها للمشارك التالي الذي يكتب الجملة التالية ثم يقوم بطي الجملة السابقة ليرى المشارك الثالث الجملة الأخيرة فقط ويُكمل عليها، وهكذا يقوم جميع المشاركون حتى تنتهي اللعبة بقصة مفككة مثيرة للضحك.

استفد من أفضل خدمات التوظيف لتطوير أعمالك مع صبّار

تُعد منصة صبّار الأفضل في مجال التوظيف بالمملكة العربية السعودية هي الخيار الأنسب لك إذا كنت تسعى لبناء فريق العمل المثالي الذي يساعدك على تطوير أعمالك.

تمتاز صبّار بتقديم أفضل خدمات التوظيف لأرباب الأعمال، إذ تمكنك من الوصول إلى المرشحين الذين تبحث عنهم، من أصحاب المهارات والخبرات والكفاءات في جميع المجالات، وهم مؤهلين للعمل فورًا بدوام كامل أو جزئي، عن بُعد أو من مقر العمل، وستجد فيهم ما يلبي جميع متطلبات أعمالك.

من خلال تواصلك مع صبّار ستتمكن من إجراء مقابلات فورية مع أفضل المرشحين والأكثر تطابقًا لمعايير عملك، حتى تتمكن من اتخاذ قرار التعيين بسهولة وفي أقصر وقت ممكن.

وفي الختام، فإن الفعاليات والمسابقات والألعاب في مكان العمل هي طريقة رائعة لتعزيز التفاعل بين الموظفين وشحن طاقتهم وتشجيع المنافسة الصحية بينهم، وهو الأمر الذي ينعكس بالإيجاب على إنتاجية الشركات ككل.

For Employers

Register & Post Your Job for FREE

Hire Now!

For Employers

Register & Post Your Job for FREE

Hire Now!

For Employers

Register & Post Your Job for FREE

Hire Now!

For Employers

Register & Post Your Job for FREE

Hire Now!

للشركات

سجّل وانشر إعلانك الوظيفي مجانًا

وظف الآن!

للشركات

سجّل وانشر إعلانك الوظيفي مجانًا

وظف الآن!

للشركات

سجّل وانشر إعلانك الوظيفي مجانًا

وظف الآن!

للشركات

سجّل وانشر إعلانك الوظيفي مجانًا

وظف الآن!

For Job Seekers

Download App

Hear back from companies

Create your CV for free

Find your job!

For Job Seekers

Download App

Hear back from companies

Create your CV for free

Find your job!

للباحثين عن عمل

حمّل التطبيق

ابحث عن وظيفة تناسبك

انشئ سيرتك الذاتية مجاناً

يصلك رد من الشركات

للباحثين عن عمل

حمّل التطبيق

ابحث عن وظيفة تناسبك

انشئ سيرتك الذاتية مجاناً

يصلك رد من الشركات

موضوعات مشابهة

ربما تعجبك أيضاً..