للشركات

الأهداف الوظيفية للموظف مع أمثلة وطرق تحقيق أهداف العمل للموظفين الناجحين

September 21, 2024

6 دقائق
6 دقائق

September 21, 2024

أهداف الأداء الوظيفي للموظف هي معايير قصيرة الأجل تحددها الشركات للموظفين لتحقيق الأهداف العامة، مثل تحسين المهارات وتعزيز الأداء. تتنوع هذه الأهداف بين الطويلة والقصيرة المدى، وتشمل أيضًا أهدافًا شخصية وزمنية وابتكارية. لتحقيق النجاح، يجب على الموظف وضع خطة عمل واضحة، وإدارة وقته بفعالية، وتطوير مهاراته باستمرار. تعتمد العديد من الشركات في السعودية على منصة صبّار لتوظيف الكفاءات القادرة على تحقيق هذه الأهداف، مما يسهل عملية التوظيف ويعزز الإنتاجية.

عندما يلتحق الموظف بالعمل، يحدد مجموعة من الأهداف التي يسعى لتحقيقها من أجل توجيه أدائه واكتساب المهارات والخبرات التي تمكنه من تحقيق تقدمًا في مساره المهني، ويتم تحديد تلك الأهداف وفقًا للأهداف العامة للشركة بما يحسن من فهم الموظف لدوره ومسؤولياته داخلها، لذلك نناقش في سطور هذا المقال ما هي الأهداف الوظيفية للموظف وأهداف الموظف الناجح، وكيف يمكن للموظف تحقيق أهداف العمل.

ما هي أهداف الأداء الوظيفي؟

أهداف الأداء الوظيفي أو الأهداف الوظيفية للموظف هي أهداف قصيرة الأجل تحددها الشركات لموظفيها من أجل تحقيقها خلال فترة زمنية محددة، ويسعى كل موظف لبلوغها في إطار وظيفته، ويمكن أن تقوم الشركات بتحديد تلك الأهداف بشكل ربع سنوي أو نصف سنوي أو سنوي، ومن خلالها يحصل الموظف على التوجيه اللازم لمسؤولياته التي تساهم في تحقيق الأهداف العامة للشركة، كما يستفيد منها في تطوير المهارات المناسبة وتحقيق التقدم في المسار الوظيفي، ومن خلالها يتم تحديد توقعات الأداء للوظائف، ومواءمة أداء الموظفين مع الأهداف العامة للشركة وبالتالي فهي تقيس مدى قدرة كل موظف على المساهمة في تحقيق أهداف الشركة.

والهدف من وضع أهداف الأداء الوظيفي هو فهم كل موظف نوع العمل المتوقع منه، ومن ثم يتم توجيه الموظفين وتقييمهم بطريقة صحيحة، فضلًا عن اتخاذ القرارات الخاصة بالموظفين مثل زيادات الأجور والترقيات والفصل وما إلى ذلك.

ويتعين على الشركات عند تحديد الأهداف الوظيفية لموظفيها، مع مراعاة أن تكون تلك الأهداف محددة وقابلة للقياس وقابلة للتحقيق وذات صلة ومحددة زمنيًا، وتنقسم تلك الأهداف إلى عدة أنواع وهي:

1- الأهداف طويلة المدى

وهي أهداف الموظف السنوية التي يمكن للموظف تحقيقها على المدى البعيد، مثل تحقيق تقدم في المسار المهني من خلال الحصول على ترقيات وظيفية، أو اكتساب مهارات جديدة تعزز من المهارات الحالية وتساعد على تطوير القدرات.

2- الأهداف قصيرة المدى

وهي الأهداف التي يسعى الموظف لتحقيقها خلال فترة زمنية محددة، مثل تقديم أعمالًا يومية عالية الجودة، الالتزام بإنجاز المهام في مواعيدها النهائية، إنجاز الأهداف المحددة بكفاءة.

3- الأهداف الشخصية

تشير إلى الأهداف التي يسعى الموظف لتحقيقها من أجل تطوير مهاراته الشخصية في العمل، مثل تطوير مهارات القيادة أو التواصل أو صنع القرار أو إدارة الوقت، وهو ما يمكن تحقيقه من خلال الالتحاق بدورات تدريبية أو ورش عمل تعزز من المهارات التقنية والناعمة.

4- الأهداف الزمنية

وهي الأهداف المرتبطة بالوقت الذي يستغرقه الموظف في تنفيذ أعمال معينة، مثل تقليل الوقت المُستغرق في إكمال المشاريع أو إنجاز مهام محددة دون الإخلال بجودتها.

5- الأهداف المتعلقة بالابتكار

يسعى الموظف لتطوير مهارات الابتكار لديه من خلال تقديم أفكارًا مبتكرة تساعد على تحسين جودة الخدمات أو المنتجات مع تقليل التكاليف، أو إطلاق منتجات أو خدمات جديدة في السوق بجودة عالية، بما يعزز من الإنتاجية الإجمالية للشركة.

يمكنك تعيين أكثر الموظفين موهبة وكفاءة داخل المملكة العربية السعودية بالتعاون مع صبّار للتوظيف والتي توفر لك أفضل المرشحين القادرين على تحقيق أهداف عملك.

أهداف الموظف الناجح:

هناك عدة أهداف يتعين على الموظف الساعي للنجاح في العمل وضعها والعمل على تحقيقها: وتشمل ما يلي:

1- أهداف الاتصال

يسعي الموظف لتعزيز مهارات الاتصال اللفظي والكتابي لأنها ضرورية في جميع الوظائف تقريبًا، إذ يتمكن الموظف من تحسين أدائه من خلال قدرته على التواصل الفعال مع الزملاء والمديرين وأصحاب المصلحة والعملاء، وهو ما يساعد على تحسين التعاون وخلق بيئة عمل إيجابية.

2- أهداف إدارة الوقت

تُعد إدارة الوقت بفعالية هدفًا يسعى الموظف الناجح لتحقيقه، إذ يعمل على تحسين مهارة إدارة الوقت بما يمكنه من الوفاء بالمواعيد النهائية للمهام وتنفيذها بالجودة المطلوبة، وهو ما يساعده على البقاء منظمًا ومنتجًا وقادرًا على إدارة أعباء عمله بشكل أفضل، ومن ثم إنجاز المزيد من العمل في وقت أقل.

3- أهداف الإبداع والابتكار

تتمثل أهداف الإبداع والابتكار في تنمية التفكير الإبداعي الذي يمكن الموظف من تنفيذ الواجبات والمهام الموكلة إليه، والتفكير خارج الصندوق وطرح الأفكار المبتكرة لتحسين العمليات، وإيجاد حلول إبداعية وفريدة للمشكلات، وهو ما يساعد على تحسين الإنتاجية والمساهمة في نمو الشركة.

من خلال منصة صبّار يمكنك تعيين موظفين مبدعين مبتكرين لديهم القدرة على تقديم أفضل الأفكار التي تفيد مختلف مجالات عملك.

4- أهداف القيادة

من خلال أهداف القيادة يتمكن الموظف من القيام بدورًا بارزًا في إدارة الفريق، باستخدام مهارات الاتصال الفعالة لتحفيز الآخرين وإلهامهم ومساعدتهم على النجاح وتعزيز التعاون بينهم، والعمل على خلق بيئة تساعد الموظفين على تقديم أفضل أداء.

5- أهداف صنع القرار

من أكثر العوامل التي تساعد على نجاح الموظف، سعيه لتحقيق أهداف صنع القرار المتمثلة في اتخاذ القرارات بناءً على المعلومات المتاحة والتفكير فيها بموضوعية، وهو ما يمكنه من تعلم اتخاذ قرارات سريعة ومدروسة تراعي حساسية الوقت.

6- أهداف المهارات الناعمة

تُعد المهارات الناعمة من العوامل التي تعزز من نجاح الموظف في مكان العمل، لذلك يجب أن يكون لديه أهدافًا مرتبطة بهذه المهارات تشمل تطوير المهارات الأساسية التي لا يكتسبها سوى بالممارسة مثل القدرة على التكيف وحل المشكلات والتفكير النقدي وأخلاقيات العمل القوية، وهي المهارات التي تعزز من قيمة الموظف في الفريق وتمكنه من استخدام أفضل الطرق في التعامل مع الآخرين.

7- أهداف خدمة العملاء

وهي الأهداف التي تدفع الموظف إلى العمل على تقديم تجارب مميزة للعملاء وتكوين علاقات قوية معهم، وهو ما يمكنه من الوصول إلى أعلى مستوى من الخدمة بمرور الوقت.

8- أهداف التطوير المهني

لن يتمكن أي موظف من تحقيق النجاح دون أن يضع لنفسه أهداف التطوير المهني والتي تمكنه من اكتساب مهارات جديدة والبقاء على إطلاع دائم باتجاهات الصناعة، وبالتالي يساهم بنجاح في تحقيق أهداف الشركة.

أمثلة على أهداف الموظف:

إليكم فيما يلي بعض الأمثلة على أهداف الموظف في العمل في عدة مجالات:

أهداف الموظف الإداري

تضع الشركة هدفًا للموظف الإداري يتمثل في تقليل نفقات التشغيل هذا العام بنسبة تصل إلى 3% عن طريق تحديد فرص التوفير المحتملة في التكاليف، ولذلك تم وضع مشروعًا ذو ثلاثة مراحل محددة بوضوح وهي: تحليل بيانات الاستخدام، تحديد ومعالجة الموارد غير المستخدمة، تقليل نفقات التشغيل.

أهداف موظف المبيعات

وضعت الشركة هدفًا لموظفي المبيعات يتمثل في زيادة المبيعات الشخصية بنسبة 8% بحلول نهاية السنة المالية، ويمكن لموظف المبيعات تحقيق هذا الهدف من خلال استخدام مجموعة من العقود الموقعة لضمان تحقيق هذه الزيادة.

أهداف موظف خدمة العملاء

وضعت الشركة هدفًا لموظفي خدمة العملاء يتمثل في زيادة رضا العملاء بنسبة 50%، وبالتالي يعمل الموظفون على معالجة جميع شكاوى العملاء وتحسين تجاربهم بعد شراء المنتج والحصول على الخدمة.

أهداف موظف التسويق

وضعت الشركة هدفًا لموظفي قسم التسويق وهو تعزيز التعرف على العلامة التجارية ووعيها بين الجمهور المستهدف، وبالتالي يعمل الموظفون على استخدام مختلف المبادرات التسويقية وقنوات التسويق الفعالة.

كيف يحقق الموظف اهداف العمل؟

هناك مجموعة من الاستراتيجيات التي يتعين على الموظف استخدامها من أجل تحقيق أهداف العمل، وتشمل ما يلي:

1- تحديد أهداف مكان العمل

في البداية، لا بد من تحديد أهداف العمل مع مراعاة الموظف الأهداف التي تحفزه من خلال المهام أو الإنجازات التي تساعد على تطوير حياته المهنية، إذ يعزز ذلك من رغبته في تحقيق تلك الأهداف ويخلق داخله الشعور بالدافع من العمل.

وعند وضع الأهداف، يجب اتباع منهجية SMART التي تسهل من تتبع وتحقيق تلك الأهداف لأنها تفرض وضع أهدافًا محددة وقابلة للقياس وقابلة للتحقيق وذات صلة بمجال العمل ولها جدول زمني.

2- وضع خطة عمل

من خلال وضع خطة عمل، يمكن للموظف تحقيق أهداف العمل، إذ تشتمل هذه الخطة على الخطوات الواجب اتخاذها من أجل بلوغ الأهداف وتساعد على تتبع التقدم المُحرز نحو تحقيقها بوضوح.

كما يجب تضمين خطة العمل بالمهام ذات الأولوية للتنفيذ، من أجل ضمان التركيز على ما هو أكثر أهمية.

3- إدارة الوقت بفعالية

من أهم العوامل التي تساعد على بلوغ أهداف العمل، إدارة الوقت بشكل فعال من خلال وضع جدولًا زمنيًا يحتوي على المهام ومواعيد تنفيذ كل مهمة، مع تضمينه بأوقات استراحة قصيرة بين كل مهمة وأخرى.

4- تنفيذ خطة العمل

يجب البدء في تنفيذ خطة العمل من خلال تطبيق المهام التي تتضمنها، مع مراقبة مدى التقدم المُحرز نحو تحقيق الأهداف لضمان السير في الاتجاه الصحيح.

5- تطوير المهارات

لضمان تحقيق الأهداف في العمل، لا بد من تطوير المهارات التقنية والناعمة من خلال الالتحاق بالدورات التدريبية والبرامج التعليمية التي تصقل من تلك المهارات.

6- تعزيز الدافع

يمكن للموظف تعزيز دافعه الشخصي لتحقيق الأهداف من خلال مكافأة ذاته عند تحقيق هدفًا محددًا زمنيًا، مثل الحصول على استراحة أو قضاء إجازة أو الذهاب إلى مكان مميز، إذ يساعد ذلك على بقائه متحمسًا وملتزمًا بتحقيق بقية الأهداف.

7- استخدام الموارد المتاحة

يتعين على الموظف تحقيق أقصى استفادة من الموارد المتاحة من أجل بلوغ أهداف العمل، وتشمل الأدوات والمعدات والتكنولوجيا التي تمكنه من إنجاز المهام بشكل فعال.

8- إعادة تقييم الأهداف

يجب أن يقوم الموظف بإعادة تقييم الأهداف التي وضعها بشكل دوري يومي أو أسبوعي أو شهري، من خلال النظر في الإجراءات التي اتخذها نحو الأهداف، والاستمرار فيها إذا نجحت وإجراء تعديلات عليها إذ لم تمكنه من بلوغ الأهداف المنشودة.

لماذا صبّار هي الأفضل في مجال التوظيف؟

تعتمد الكثير من المؤسسات داخل المملكة العربية السعودية على منصة صبّار المُعتمدة من قِبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في تعيين ذوي المواهب والكفاءات القادرين على تحقيق أهداف الأعمال في مختلف المجالات، بفضل قدرتها على ربط أصحاب الأعمال بأفضل المرشحين والمرشحات من مختلف مدن المملكة.

تمتاز صبّار بقدرتها على اختصار وقت التوظيف من خلال ترشيح المتقدمين المطابقين لشروط ومعايير العمل لكل مؤسسة، إذ أنها تعمل بتقنية الذكاء الاصطناعي التي تقوم بتصفية السير الذاتية في أقصر وقت ممكن.

ومن خلال المنصة، يمكن اتخاذ قرار التعيين سريعًا لأنها تتيح لأرباب الأعمال التواصل الفوري مع المرشحين عبر مقابلات الفيديو المُسجلة للتعرف أكثر على قدرات كل مرشح.

الخاتمة:

أهداف الأداء الوظيفي هي أهداف قصيرة الأجل تحددها الشركات للموظفين، تهدف إلى توجيههم وتحقيق الأهداف العامة للشركة. هذه الأهداف تتضمن تحسين المهارات، تطوير الأداء، ومواءمة العمل الفردي مع أهداف المؤسسة. تُحدد الأهداف بشكل ربع سنوي أو سنوي، وتتنوع لتشمل الأهداف طويلة المدى، قصيرة المدى، الشخصية، الزمنية، والابتكارية، مما يساعد الموظفين على تحقيق نتائج ملموسة وفعّالة.

لتحقيق النجاح في العمل، ينبغي على الموظف وضع أهداف محددة مثل تعزيز مهارات الاتصال، إدارة الوقت، والإبداع. يتطلب ذلك وضع خطة عمل واضحة، إدارة الوقت بفعالية، وتطوير المهارات التقنية والناعمة. كما يمكن للموظف تعزيز دافعه من خلال المكافآت الذاتية، والاستفادة من الموارد المتاحة، وإعادة تقييم الأهداف بشكل دوري. تعتمد الشركات في السعودية على منصة صبّار لتعيين الكفاءات التي تستطيع تحقيق هذه الأهداف، مما يسهل عملية التوظيف ويوفر أفضل المرشحين.

وفي الختام، فإن نجاح الشركات يتوقف بشكل كبير على قدرتها على تكوين قوى عاملة عالية الأداء ووضع أهدافًا محددة وقابلة للقياس وقابلة للتحقيق وذات صلة ومحددة زمنيًا تمنحهم شيئًا ملموسًا يسعون لأجله.

موضوعات مشابهة

ربما تعجبك أيضاً..