للشركات

استقطاب المواهب: دليل شامل

June 8, 2024

4 دقائق
4 دقائق

June 8, 2024

عملية استقطاب المواهب هي استراتيجية طويلة الأمد تتبعها الشركات لجذب الموظفين الموهوبين الذين تتوافق ثقافتهم مع أهداف الشركة. تبدأ بتحديد احتياجاتها المستقبلية من المواهب، ثم توظيف وتدريب وتأهيل الموظفين للاحتفاظ بهم. لتحقيق النجاح، يجب أن تتوافق استراتيجية استقطاب المواهب مع استراتيجيات الموارد البشرية والتنظيمية للشركة. 

هذه العملية تساهم في جذب أفضل الموظفين، تقليل تكاليف التوظيف، تحسين الاحتفاظ بالموظفين، بناء قوى عاملة منتجة، وضمان التنوع والشمولية، مما يعزز من أداء الأعمال واستمراريتها. يمكن للمنصات المتخصصة مثل صبّار تقديم دعم كبير في هذا المجال.

يُعد توظيف أفضل المواهب هدفًا رئيسيًا تسعى جميع الشركات لتحقيقه، إذ أن تعيين موظفين موهوبين يضمن أداء مختلف المهام الوظيفية على أعلى مستوى من الجودة، وهو ما يساعد على إنجاز المشاريع بنجاح وتحسين العلامة التجارية للشركة، فضلًا عن تقليل معدل دوران الموظفين، وبالتالي تكتسب الشركة ميزة مهمة في السوق التنافسي، وفي هذا المقال نوضح ماذا يعني استقطاب المواهب وأهميته ومهام أخصائي استقطاب المواهب وما هي إدارة استقطاب المواهب، والفرق بين التوظيف واستقطاب المواهب، وخطوات وطرق استقطاب المواهب.

مفهوم استقطاب المواهب:

عملية استقطاب المواهب أو الاستقطاب الوظيفي هي استراتيجية تتبعها الشركات تركز على جذب الموظفين الموهوبين القادرين على القيام بالمهام الوظيفية بأعلى جودة وإنجاز مختلف عمليات الشركة، والذين تتوافق ثقافتهم مع ثقافة الشركة وأهدافها.

وتُعد استقطاب المواهب من الاستراتيجيات التي تنفذها الشركات على المدى الطويل، إذ تحدد في البداية احتياجاتها من ذوي المواهب لتقلد مختلف الوظائف في المستقبل، ثم يتم توظيف الموظفين الموهوبين وتدريبهم وتأهيلهم والاحتفاظ بهم.

ولضمان نجاح استراتيجية استقطاب المواهب في تحقيق أهدافها؛ لا بد من توافقها مع استراتيجية الموارد البشرية في الشركة، وتوافقها مع الاستراتيجية التنظيمية للشركة.

يمكنك العثور على أفضل المواهب الوظيفية مع منصة صبّار والتي تتعرف على احتياجاتك الوظيفية ثم ترشح لك المرشحين ذوي المهارات والكفاءات المطلوبة، لتنفيذ استراتيجية استقطاب المواهب بنجاح.

أهمية عملية استقطاب المواهب:

هناك العديد من الأسباب التي دعمت أهمية عملية استقطاب المواهب الوظيفية للشركات، وتشمل ما يلي:

1- جذب أفضل المواهب

من خلال تنفيذ استراتيجية استقطاب المواهب، تتمكن المؤسسة من جذب الموظفين الموهوبين وتوظيفهم لشغل الوظائف الشاغرة المتاحة، وهو ما يساعد على تلبية الاحتياجات الوظيفية للمؤسسة الحالية والمستقبلية، لأنها تعتمد على قوى عاملة تمتاز بالمهارة وتتوافق قيمها مع القيم العامة للمؤسسة.

من خلال منصة صبّار، يمكنك ملء الشواغر الوظيفية لديك بأفضل المواهب من الجنسين في جميع المجالات.

2- تقليل تكاليف التوظيف

تساعد استراتيجية استقطاب المواهب على تبسيط عملية التوظيف وضمان جودة التعيينات، وهو ما يؤدي بدوره إلى خفض معدلات دوران الموظفين، ومن ثم تقليل التكاليف التي تتطلبها عملية توظيف مرشحين جدد، وتوفير الوقت على المدى البعيد.

3- تحسين الاحتفاظ بالموظفين

تمكّن استراتيجية استقطاب المواهب المؤسسات من الاحتفاظ بالموظفين، لأنها تضمن عثورها على أفضل المواهب الذين يتوافقون مع الأهداف العامة للمؤسسة، فتزداد معنويات الموظفين ولا يضطرون للبحث عن وظائف في شركات أخرى.

4- بناء قوى عاملة منتجة

من أبرز فوائد استراتيجية استقطاب المواهب، أنها تساعد المؤسسات على بناء قوى عاملة منتجة، لأنها تزودها بأفضل الموظفين من أصحاب المهارات والخلفيات المتنوعة، وهو ما يعزز من الإنتاجية ويساهم في حل المشكلات.

يمكنك تعزيز إنتاجية شركتك من خلال تعاونك مع منصة صبّار والتي تزودك بمرشحين هم الأفضل في المملكة، ممن يمتلكون المهارات التي تضمن لك تنفيذ مختلف العمليات بكفاءة عالية.

5- ضمان التنوع والشمولية في مكان العمل

عندما تنفذ المؤسسات استراتيجية استقطاب المواهب، فهي تضمن توظيف قوى عاملة أكثر تنوعًا وشمولًا، فيزداد الإبداع والابتكار في مكان العمل، وهو ما يعزز في النهاية من العلامة التجارية.

6- تحسين أداء الأعمال

من خلال الاستقطاب الوظيفي، تضمن المؤسسات توظيف ذوي المواهب في الأدوار الصحيحة، وهو ما يعزز من أداء الأعمال ويُكسب المؤسسات ميزة تنافسية طويلة الأجل.

7- التخطيط لتعاقب الموظفين

تعتمد استراتيجية استقطاب المواهب الوظيفية على جذب الموظفين الموهوبين وتدريبهم وتأهيلهم حتى يكونوا مستعدين للعمل عند توفر الوظائف الشاغرة في المؤسسات، وبالتالي تتمكن المؤسسات من التخطيط الفعال لتعاقب الموظفين في المستقبل.

8- ضمان استمرارية الأعمال

تؤدي زيادة الشواغر الوظيفية في المؤسسات إلى تعطل الكثير من الأعمال وبالتالي تتأثر الإنتاجية بالسلب، ولكن عند تنفيذ الاستقطاب الوظيفي يمكن بناء مجموعة من أفضل المرشحين المؤهلين للعمل في أوقات التغيير أو الأزمات.

تساعدك منصة صبّار على تلبية جميع احتياجاتك الوظيفية في أقصر وقت ممكن، لأنها تمدك بالمرشحين المهرة ذوي الكفاءة المؤهلين للعمل الفوري في مختلف المجالات ومن جميع مدن المملكة.

مهام اخصائي استقطاب مواهب:

أخصائي استقطاب المواهب هو الشخص الذي يشرف على تنفيذ استراتيجية الاستقطاب الوظيفي بالكامل، كما يقوم بتحديد مصادر جذب المواهب وإجراء المقابلات مع المرشحين لاختيار المتوافقين مهم مع أهداف المؤسسة، ويتولى العديد من المهام وهي كما يلي:

  • توقع احتياجات التوظيف السنوية والفصلية لكل قسم من أقسام المؤسسة، بالتعاون مع مديري التوظيف والموارد البشرية.
  • إنشاء توصيفات وظيفية جذابة وتتسم بالشفافية، حتى تعزز من العلامة التجارية للمؤسسة.
  • البحث عن أفضل المواهب عبر مختلف المصادر مثل الشبكات المهنية ومواقع التواصل الاجتماعي.
  • بناء فريق مؤهل من الموظفين يمتاز بالتنوع والشمول.
  • إعداد أسئلة المقابلات المناسبة لكل وظيفة شاغرة.
  • إجراء مقابلات أولية مع المرشحين لتحديد مستويات مهاراتهم واهتماماتهم وتوقعات رواتبهم.
  • تحديد الراتب المناسب لكل مرشح وفقًا لمهاراته وخبراته، وذلك بالتعاون مع قسم التعويضات.
  • تقديم التعليقات المناسبة للمديرين حول السير الذاتية للمرشحين.
  • تزويد الإدارة بمعلومات عن كيفية تعديل أساليب إجراء المقابلات وتقييم المرشحين.
  • تكوين علاقات وثيقة مع المرشحين المحتملين، والمرشحين الذين تقدموا سابقًا.
  • العمل مع إدارة المؤسسة لضمان تنفيذ عملية التوظيف بصورة عادلة وشفافة.

الفرق بين التوظيف واستقطاب المواهب:

يكثر استخدام مصطلحي التوظيف واستقطاب المواهب في مجال الموارد البشرية، نظرًا لارتباطهما بإضافة قوى عاملة جديدة إلى المؤسسات، ويعتقد الكثير أن هذين المصطلحين متماثلان، ولكن هناك عدة اختلافات بينهما:

التوظيف هو عملية ملء الشواغر الوظيفية بالمرشحين المناسبين بناءً على توافق مهاراتهم مع متطلبات الوظيفة. يركز التوظيف على سد الشواغر الوظيفية الحالية وتلبية احتياجات التوظيف الفورية، ما يضمن استمرار أداء الأعمال وشغل الوظائف الشاغرة بسرعة. طبيعته تتضمن تحديد المرشحين، إجراء المقابلات، ثم توظيفهم، ويعتبر نشاطًا عاجلًا وقصير الأجل.

أما استقطاب المواهب فهو استراتيجية مستمرة تركز على جذب المرشحين أصحاب المواهب والمهارات بما يتوافق مع أهداف المؤسسة. يهدف إلى العثور على أفضل المواهب وإعدادهم لتولي مناصب رفيعة المستوى، مما يعزز العلامة التجارية للمؤسسة. يشمل تحديد الاحتياجات الوظيفية، تكوين قوى عاملة موهوبة، وبناء العلامة التجارية للمؤسسة. هذه الاستراتيجية طويلة الأجل وقد تستغرق عدة سنوات، مع التركيز على تلبية الاحتياجات الوظيفية المستقبلية وتقليل معدلات دوران الموظفين.

ما هي إدارة استقطاب المواهب؟ 

إدارة استقطاب المواهب هي أحد أقسام إدارة الموارد البشرية في المؤسسات، وقد تكون قسمًا مستقلًا بذاته، يُسند إليها مهمة تنفيذ استراتيجية استقطاب المواهب من البداية وحتى النهاية، إذ تقوم بالعديد من المهام وهي:

تحديد الاحتياجات الوظيفية

تقوم إدارة الاستقطاب الوظيفي بتحديد الاحتياجات الوظيفية لجميع أقسام المؤسسة حاليًا ومستقبلًا، وهي الاحتياجات التي تتوافق مع الأهداف العامة للمؤسسة.

تطوير وتنفيذ استراتيجيات استقطاب المواهب

من أبرز مهام إدارة استقطاب المواهب، تطوير وتنفيذ استراتيجية فعالة لاكتساب المواهب للمؤسسة، وهي الاستراتيجية التي يجب أن تكون قابلة للتحسين، وفعالة من حيث التكلفة.

بناء علامة تجارية قوية

يُعد بناء علامة تجارية قوية للمؤسسة جزءًا من استراتيجية استقطاب المواهب الوظيفية، إذ يقوم موظفو الإدارة بتنظيم معارض ومسابقات وظيفية وحضور المناسبات والمبادرات الوظيفية، وإنشاء علاقات مع المرشحين المحتملين.

تنفيذ عمليات التوظيف

تتولى إدارة استقطاب المواهب مهمة تنفيذ إجراءات عمليات التوظيف، إذ تقوم بتنسيق جدولة المقابلات، وإجراء المقابلات مع المرشحين وفحص خلفياتهم، وهي المسؤولة عن تقديم تجارب إيجابية للمرشحين، وكل ذلك من أجل ضمان جذب أفضل المواهب.

تطوير الموظفين وتعزيز رضاهم

من مسؤوليات إدارة استقطاب المواهب الوظيفية إجراء دراسات استقصائية لقياس رضا الموظفين، والاحتفاظ بالموظفين وزيادة معدلات رضاهم من خلال تقييم احتياجاتهم وتعزيز المزايا التي يتمتعون بها، إلى جانب الاحتفاظ بأفضل الموظفين والعمل على تطويرهم لتحقيق التوافق التام بين ثقافتهم وثقافة المؤسسة.

خطوات وطرق استقطاب المواهب:

تمر عملية استقطاب المواهب بمجموعة من الخطوات، ففي البداية يتعين على قسم الموارد البشرية في المؤسسة تقييم الاحتياجات الوظيفية الحالية والوظائف الواجب شغلها في المستقبل، ثم البحث عن أفضل المواهب عبر مختلف القنوات وتحديد المرشحين المحتملين، يلي ذلك فحص المرشحين من أجل تقييمهم، وبعد ذلك يتم إجراء المقابلات ثم اختيار المرشحين المناسبين وتقديم عرض العمل، وفي النهاية يتم إلحاق المرشحين بالوظائف.

وتتنوع الاستراتيجيات الفعالة التي تساعد على جذب أفضل الموظفين ما بين إنشاء توصيفات وظيفية دقيقة وواضحة، تنويع مصادر العثور على المواهب، إجراء عملية فحص عادلة وشفافة، توفير تجارب إيجابية للمرشحين، العلامة التجارية القوية للمؤسسة.

برنامج استقطاب المواهب (صبًار)

إذا كنت كصاحب عمل تتطلع إلى تعيين موظفين يتمتعون بالمهارات والكفاءات المطلوبة؛ يمكنك الاعتماد على منصة صبّار والتي ستساعدك على بلوغ هذا الهدف.

من خلال تعاونك من صبّار، فأنت تضمن تنفيذ استراتيجيات استقطاب المواهب جنبًا إلى جنب مع عملية التوظيف، بما يمكنك من تطوير أعمالك في السوق التنافسي، إذ تحتوي المنصة على عشرات الآلاف من السير الذاتية لمرشحين موهوبين من الجنسين من مختلف مدن المملكة جاهزين للعمل في جميع المجالات، وتساعدك المنصة في تحديد المرشحين ذوي المهارات والمواهب التي تبحث عنها لشغل الشواغر الوظيفية الحالية والمستقبلية.

كما تعمل صبّار بتقنية الذكاء الاصطناعي والتي ستقوم بتصفية المرشحين وفقًا لمتطلباتك الوظيفية، مع إجراء مقابلات فيديو مُسجلة تضمن لك تعيين المرشحين الموهوبين بسهولة.

وختامًا، فإن تنفيذ استراتيجية استقطاب المواهب الوظيفية يضمن للشركات تعيين موظفين ذوي كفاءة عالية ممن يشاركونها قيمها وأهدافها، وهو ما يمنحها في النهاية ميزة تنافسية مهمة.

موضوعات مشابهة

ربما تعجبك أيضاً..