للشركات

التوطين الموازي: الشرح والفوائد والحاسبة والقطاعات المستهدفة

April 12, 2024

5 دقائق للنشر
5 دقائق للنشر

April 12, 2024

يُعد برنامج التوطين من أهم المبادرات التي أطلقتها الحكومة السعودية ممثلة في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، من أجل توفير فرص عمل مناسبة للسعوديين والسعوديات في مختلف منشآت القطاع الخاص، وهو البرنامج الذي تعود فوائده ليس فقط على القوى العاملة السعودية؛ بل أيضًا على الاقتصاد السعودي ككل، وعلى الرغم من سهولة تحقيق نسب توطين مرتفعة، إلا أن هناك منشآت لم تستطع تحقيق التوطين الفعلي، ولذلك أطلقت الوزارة ما يُسمى التوطين الموازي، وفي هذا المقال نقدم شرح التوطين الموازي وأهم فوائده في السعودية، وكيفية حسابه والقطاعات المستهدفة.

شرح التوطين الموازي:

التوطين الموازي هو عبارة عن خدمة أطلقتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لمنشآت القطاع الخاص التي لم تستطع تحقيق التوطين الفعلي، إذ تتيح لها هذه الخدمة تعديل نسب التوطين الخاصة بها حتى تفي بمتطلبات التوطين التي تحددها الوزارة، وذلك بشكل مؤقت إلى أن تجد الموظفين السعوديين المناسبين.

وتستفيد المنشآت من هذه الخدمة مقابل مبلغ مالي تسدده عند الاشتراك، ويتم تحصيل تلك المبالغ لصالح صندوق الموارد البشرية، من أجل تقديم الدعم والتأهيل اللازمين لكل سعودي يبحث عن عمل.

ويمكن الاشتراك في خدمة التوطين الموازي عن طريق قيام المنشأة بتحديد عدد وحدات التوطين التي تحتاج إليها أي عدد الموظفين السعوديين المطلوبين للعمل، حتى تصل إلى نسب التوطين المرجوة.

وقد أتاحت الوزارة للمنشآت خيارين للدفع مقابل الحصول على الخدمة، الأول هو السداد مقدمًا لمدة 6 أشهر ومن ثم رفع نسبة التوطين بشكل فوري، والثاني هو الاشتراك الشهري ومن ثم رفع نسبة التوطين بالتدريج خلال 26 أسبوعًا.

ومن خلال الموقع الرسمي للوزارة، يمكن للمنشأة الاشتراك في خدمة التوطين الموازي، بتحديد عدد الوحدات وطريقة الدفع، وبعدها تحصل المنشأة مقدمة الطلب على رقم فاتورة السداد، ولا بد من سداد المبلغ خلال 10 أيام على الأكثر من تاريخ إصدارها.

ومن مميزات خدمة التوطين الموازي أنها خدمة اختيارية، كما يمكن للمنشأة إلغاء الاشتراك بها في أي وقت.

حاسبة التوطين الموازي:

حاسبة التوطين الموازي هي الحاسبة التي أتاحتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عبر موقعها الرسمي، والتي تُستخدم في معرفة عدد وحدات التوطين التي تحتاج إليها المنشأة حتى تصل إلى نطاق معين، يمكنها من الحصول على عدد معين من التأشيرات.

وتُستخدم حاسبة التوطين الموازي بالطريقة التالية:

  • الدخول على موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  • اختيار الخدمات الرئيسية، ثم الضغط على خدمة "التوطين الموازي".
  • ستظهر صفحة أخرى، يتم الضغط فيها على "حاسبة التوطين الموازي".
  • بعد ذلك يتم إدخال عدد التأشيرات المطلوبة ونسبة الوصول المُستهدفة.
  • ثم الضغط على "عرض النتائج".
  • وسيظهر عدد الوحدات المحسوبة بالتقريب.

فوائد التوطين الموازي:

تحقق خدمة التوطين الموازي العديد من الفوائد وهي:

تحسين نسب التوطين

تساعد خدمة التوطين الموازي المنشآت على تحسين نسب التوطين الخاصة بها، إلى أن تجد الموظفين السعوديين الذين تحتاج إليهم، وهو ما يضمن عدم حرمانها من المميزات التي توفرها الوزارة للمنشآت الواقعة في النطاقات المرتفعة.

إذا كنت تبحث عن موظفين سعوديين ذوي مؤهلات دراسية مختلفة وأصحاب خبرات ومهارات، يمكنك التعاون مع منصة صبار والتي توفر لك مرشحين من جميع مدن المملكة في كافة المجالات، والمؤهلين للعمل الفوري بنظام الدوام الكامل أو الجزئي، من مقار العمل أو عن بُعد.

استثمار اشتراكات التوطين الموازي

من أبرز فوائد خدمة التوطين الموازي، أن مبالغ الاشتراكات التي تسددها المنشآت تذهب إلى صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف)، والذي يستثمر تلك المبالغ في تدريب وتأهيل السعوديين والسعوديات ممن يبحثون عن عمل، من أجل تطوير مهاراتهم وتحسين كفاءاتهم، بما يمكنهم من العثور على فرص عمل مناسبة.

محدودية تأثير التوطين الموازي

على الرغم من وجود مجموعة من البرامج المرتبطة بنسب التوطين؛ إلا أن تأثير ارتفاع نسب التوطين بعد استخدام خدمة التوطين الموازي لا يمتد سوى إلى برنامج نطاقات فقط.

القطاعات المستهدفة من التوطين الموازي:

تستهدف خدمة التوطين الموازي عدة أنواع من المنشآت وهي:

  • المنشآت غير القادرة على تحقيق نسب التوطين المطلوبة لعدم قدرتها على العثور على الكفاءات المناسبة.
  • المنشآت التي تحتاج إلى القوى العاملة الوطنية المؤهلة والمدربة بشكل عاجل، فلا تستطيع انتظار فترات التدريب والتأهيل لتحقيق نسب التوطين.
  • المنشآت التي تم تأسيسها حديثًا والتي قد لا تلقي إقبالًا من السعوديين للعمل بها لأنها لم تكتسب أي شهرة بعد.

كيف تفيدك صبار في تحقيق التوطين:

تُعد منصة صبار للتوظيف من أفضل المنصات التي تربط بين الشركات والباحثين عن عمل، ويمكنك كصاحب منشأة الاستفادة منها في رفع نسب التوطين الخاصة بها وتعديل النطاق الواقعة فيه، نظرًا لامتلاكها قاعدة بيانات واسعة للسعوديين والسعوديات المؤهلين والمتاحين للعمل الفوري بدوام كلي أو جزئي، من جميع مدن المملكة.

وتوفر صبار لشركتك عشرات الآلاف من الموظفين السعوديين في جميع المجالات، ذوي مستويات مختلفة من المؤهلات الأكاديمية والخبرات الوظيفية، وتتيح إجراء مقابلات فيديو مسجلة معهم لاختيار الأنسب وفقًا للاحتياجات المطلوبة، مع تقديم مساعدة للوصول إلى المرشحين المناسبين باستخدام الذكاء الاصطناعي.

وختامًا، فقد كانت خدمة التوطين الموازي حلًا مناسبًا للعديد من المنشآت التي ترغب في الاستفادة من مميزات النطاقات المرتفعة، ولتأهيل المزيد من السعوديين للعمل في القطاع الخاص.

موضوعات مشابهة

ربما تعجبك أيضاً..