للشركات

حساب نسبة التوطين على حسب المشأة وجدول نسب التوطين

March 28, 2024

5 دقائق
5 دقائق

March 28, 2024

يُعد برنامج نطاقات أحد البرامج التي أطلقتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية من أجل احتساب نسبة التوطين داخل منشآت القطاع الخاص بشكل آلي، فمن خلاله يتم التأكد من مدى التزام المنشأة بنسب التوطين المطلوبة، وهي عدد السعوديين العاملين بالمنشأة مقارنة بالعدد الإجمالي لجميع العاملين، وتحقيق المنشأة أعلى نسب التوطين يمكنها من دخول النطاق البلاتيني أو الأخضر المرتفع أو الأخضر المتوسط، وبالتالي تستفيد من الامتيازات المُقدمة من الوزارة، وفي هذا المقال نوضح كيفية حساب نسبة التوطين، وكم نسبة التوطين في السعودية، وكم سعودي مطلوب من أجل رفع النطاق.

كيف أعرف نسبة التوطين؟

أطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية برنامج نطاقات المطور والذي يُعد إعادة هيكلة لبرنامج نطاقات، إذ اشتمل على تعديلًا أساسيًا وهو إضافة علاقة طردية بين عدد العاملين ونسبة التوطين المطلوبة لكل منشأة، وذلك بدلًا من النسب المُحتسبة على أساس أحجام المنشآت.

ويتم حساب معامل نسبة التوطين في أي منشأة تابعة للقطاع الخاص من خلال قسمة عدد العاملين السعوديين في الكيان على العدد الإجمالي للعاملين، ثم ضرب الناتج ×100، مع مراعاة الأوزان الخاصة للعاملين.

وهناك شرطًا وضعته الوزارة من أجل احتساب معامل نسبة التوطين لكافة المنشآت بالرقم الموحد بشكل آلي على أساس أسبوع واحد، وهذا الشرط هو:

  • يجب أن تبقى جميع كيانات الرقم الموحد في النطاق الأخضر المنخفض على الأقل، وفي والكيانات الصغيرة جدًا في النطاق الأخضر، وذلك لمدة 13 أسبوعًا متصلة.

أما حالات إلغاء الاحتساب الفوري للمنشأة والاحتساب بالطريقة العادية التي تتم على أساس 26 أسبوعًا فهي:

  • وقوع كيانات الرقم الموحد في النطاق الأحمر فأقل، وذلك لمدة أربعة أسابيع متصلة.
  • إذا تحول أي كيان من كيانات الرقم الموحد إلى النطاق الأحمر فأقل، وذلك لمدة ثمانية أسابيع منفصلة.

نسبة التوطين للمنشآت الصغيرة:

وفقًا لتصنيف وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للمنشآت حسب أحجامها، فهناك نوعين من المنشآت الصغيرة وهما:

  • المنشأة الصغيرة فئة أ: وهي المنشأة التي يتراوح إجمالي عدد موظفيها ما بين 0 إلى 5.
  • المنشأة الصغيرة فئة ب: وهي المنشأة التي يتراوح إجمالي عدد موظفيها ما بين 6 إلى 49.

وتتحدد نسبة نسبة التوطين للمنشآت الصغيرة، باتباع نفس طريقة حساب معامل نسبة التوطين المذكورة في الفقرة السابقة.

كم نسبة التوطين في السعودية؟ 

من ضمن التعديلات التي اشتمل عليها برنامج نطاقات المطور، تقديم خطة توطين ثابتة لمدة ثلاث سنوات مُقبلة، تتضمن رفع نسب التوطين بشكل تدريجي، حتى تتمكن منشآت القطاع الخاص من موائمة خطط التوظيف لديها، وجاءت نسب التوطين في تلك السنوات ونطاقاتها على النحو التالي:

نسب التوطين في السنة الأولى

  • نسبة توطين النطاق الأخضر المنخفض: 24.15%.
  • نسبة توطين النطاق الأخضر المتوسط: 28.07%.
  • نسبة توطين النطاق الأخضر المرتفع: 32.93%.
  • نسبة توطين النطاق البلاتيني: 36.33%.

نسب التوطين في السنة الثانية

  • نسبة توطين النطاق الأخضر المنخفض: 30.15%.
  • نسبة توطين النطاق الأخضر المتوسط: 34.07%.
  • نسبة توطين النطاق الأخضر المرتفع: 38.93%.
  • نسبة توطين النطاق البلاتيني: 40.83%.

نسب التوطين في السنة الثالثة

  • نسبة توطين النطاق الأخضر المنخفض: 35.15%.
  • نسبة توطين النطاق الأخضر المتوسط: 39.07%.
  • نسبة توطين النطاق الأخضر المرتفع: 41.93%.
  • نسبة توطين النطاق البلاتيني: 45.33%.

مع منصة صبار يمكنك زيادة نسبة التوطين الخاصة بمنشأتك، إذ تساعدك على توظيف السعوديين والسعوديات المؤهلين لشغل مختلف الوظائف في جميع القطاعات، والمتاحين للعمل من المقار أو عن بُعد، سواء بنظام الدوام الكلي أو الجزئي.

جدول نسبة التوطين:

إليكم فيما يلي جداول نسب التوطين للسنوات الثلاثة:

كم سعودي تحتاج لرفع النطاق؟

تحتاج منشآت القطاع الخاص في المملكة العربية السعودية إلى توظيف عدد محدد من الموظفيين السعوديين من أجل رفع نسبة التوطين الخاصة بها، ومن ثم تحسين النطاق الواقعة فيه.

وتستطيع كل منشأة معرفة عدد الموظفيين السعوديين المطلوب تعيينهم من أجل رفع النطاق الخاص بها، وذلك من خلال منصة قوى خدمة دليل نطاقات التفاعلي.

والجدير بالذكر أنه يتم تحديث نطاقات المنشآت بشكل أسبوعي من قِبل البرنامج، وعند تسجيل الموظف السعودي في المنشأة، يتم احتساب وزنه بشكل فوري، وذلك وفقًا لقواعد الاحتساب.

تعاون مع صبار لزيادة نسبة التوطين

من خلال خدمات التوظيف التي تقدمها منصة صبار يمكنك كصاحب منشأة تحسين وضع منشأتك في برنامج نطاقات، إذ توفر لك كوادر وطنية من الجنسين من ذوي المؤهلات والخبرات على كافة المستويات، والمؤهلين للعمل في جميع مدن المملكة بنظام الدوام الكلي أو الجزئي.

وختامًا، فإن سعي المنشآت لرفع نسب التوطين الخاصة بها ساعد على استقطاب أفضل الكفاءات السعودية، وتوفير فرص وظيفية لائقة لها.

موضوعات مشابهة

ربما تعجبك أيضاً..