للشركات

ما هو برنامج دعم التوظيف؟ تعرف على المسارات والمستفيدين وطريقة التسجيل

September 10, 2024

4 دقائق
4 دقائق

September 10, 2024

ما هو برنامج دعم التوظيف؟ تسعى حكومة المملكة العربية السعودية لزيادة توظيف السعوديين والسعوديات ورفع نسبة مشاركتهم في سوق العمل، وقد تجلى هذا السعى في العديد من المبادرات التي طرحتها الحكومة لتحقيق هذا الهدف، ويُعد برنامج دعم التوظيف واحدًا من أبرز برامج الدعم الحكومي لجميع العاملين في القطاع الخاص ومنشآتها، بهدف تمكينها وزيادة استقرارها، وفي سطور هذا المقال نوضح المزيد من التفاصيل عن برنامج دعم التوظيف وأهدافه ومساراته والفئات المستهدفة منه وشروطه وكيفية التسجيل فيه، كما نوضح كم مبلغ الدعم ومتى يتم إيداعه.

باختصار: برنامج دعم التوظيف هو مبادرة من حكومة المملكة العربية السعودية تهدف إلى زيادة توظيف السعوديين والسعوديات في القطاع الخاص والقطاع غير الربحي. يقدم البرنامج دعماً مالياً للمنشآت التي توظف السعوديين والسعوديات، ويشمل الدعم نسبة من الأجور لفترة محددة. البرنامج يستهدف جميع وظائف الدوام الكامل، ويعزز توظيف الفئات مثل الإناث وذوي الإعاقة، ويشمل المنشآت الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر. يشترط التسجيل في التأمينات الاجتماعية والتقيد بشروط محددة للاستفادة من الدعم.

تتمثل أهداف برنامج دعم التوظيف في مساعدة الباحثين عن عمل في العثور على وظائف مناسبة، وزيادة مشاركة القوى العاملة الوطنية، وتحفيز المنشآت على توظيف السعوديين وتدريبهم. يتم تقديم الدعم من خلال ثلاث مسارات: الدعم السريع، الإعلان الوظيفي، والإنابة عن المنشأة. الدعم المالي يتم إيداعه في حسابات المنشآت في 28 من كل شهر ميلادي، ويبلغ مقداره 30% من الأجر الشهري للسنة الأولى والثانية، بحد أقصى 3 آلاف ريال شهرياً.

مفهوم دعم التوظيف:

يشير مفهوم دعم التوظيف إلى الإجراءات التي تتخذها حكومات الدول ومراكز التوظيف من أجل مساعدة الباحثين عن عمل في العثور على فرص عمل تناسب مؤهلاتهم وسنوات خبرتهم.

وتشمل مبادرات دعم التوظيف الدعم المادي والذي يتضمن حصول المستفيدين من الدعم على مبلغ مالي لحين العثور على عمل، إضافة إلى توجيه الباحثين عن عمل إلى الوظائف المتاحة ومساعدتهم في إعداد السيرة الذاتية، مع تدريبهم على المقابلات.

ومن الصور الأخرى لدعم التوظيف، توجيه الدعم للمنشآت بهدف تشجيعها على توظيف الباحثين عن عمل.

اقرأ أكثر عن التوظيف وكل ما يتعلق به.

برنامج دعم التوظيف في السعودية:

برنامج دعم التوظيف القطاع الخاص في السعودية هو مبادرة أطلقتها الحكومة السعودية ممثلة في صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) في 29 مارس 2020، من أجل تقديم الدعم للسعوديين والسعوديات الباحثين عن عمل في القطاع الخاص والقطاع غير الربحي، ومن جرى توظيفهم بداية من تاريخ 1 يوليو 2019 بأثر رجعي، مع التوظيف الجديد والمستقبلي.

ويشمل دعم البرنامج تقديم الدعم لجميع وظائف الدوام الكامل في القطاع الخاص والقطاع غير الربحي دون استثناء، كما يصرف الصندوق نسبة من أجور الموظفين العاملين في هذين القطاعين لفترة محددة، إلى جانب دعم التوظيف في المناطق والمدن السعودية التي تقل بها فرص العمل، فضلًا عن الدعم المُقدم للمنشآت التي توظف الإناث وذوي الإعاقة، وكذلك المنشآت الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر والمتوسطة، ولا يستفيد من الدعم المنشآت الموقوفة من قِبل الصندوق او وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية حتى تنتهي مخالفتها.

والجدير بالذكر أن دعم البرنامج موجه إلى الموظفين المُسجلين بأجر دوام كامل في التأمينات الاجتماعية، ولا يشمل المُسجلين كعمل جزئي أو عمل عن بُعد.

يمكنك كصاحب منشأة في القطاع الخاص التعاون مع منصة صبار للاستفادة من برنامج دعم التوظيف، من خلال استخدام خدمات المنصة في توظيف القوى العاملة الوطنية المؤهلة لشغل جميع الوظائف، من أصحاب الخبرات وحتى من ليس لديهم خبرة، من الطلبة وحملة الثانوية والمؤهلات العليا.

اقرأ أكثر عن برنامج دعم التوطين في السعودية.

أهداف برنامج دعم التوظيف:

هناك العديد من الأهداف التي سعت الحكومة السعودية لتحقيقها من خلال إطلاق برنامج دعم التوظيف وهي كالتالي:

  • مساعدة الباحثين عن عمل من السعوديين والسعوديات في العثور على وظائف مناسبة.
  • زيادة مشاركة القوى العاملة الوطنية في سوق العمل السعودي ودعمها بالمهارات اللازمة وزيادة استقرارها.
  • تحفيز منشآت القطاع الخاص على توظيف السعوديين والسعوديات وتدريبهم في أثناء العمل.
  • رفع نسبة التوطين في منشآت القطاع الخاص تنفيذًا لبرنامج التوطين.
  • زيادة استقرار منشآت القطاع الخاص في ظل التداعيات الاقتصادية الأخيرة.

مسارات الدعم في برنامج دعم التوظيف

يحصل المستفيدين من برنامج دعم التوظيف على الدعم المُقدم من صندوق تنمية الموارد البشرية من خلال 3 مسارات وهي:

أولًا: مسار الدعم السريع

يغني مسار الدعم السريع عن خطوات الإعلان عن الوظائف، إذ يسمح للمنشأة الراغبة في الحصول على الدعم تسجيل بيانات الوظائف والموظفين المتوفرة مسبقًا لديها.

وبعد ذلك، تتأكد المنشأة من أن موظفيها تتوفر فيهم شروط الأهلية للحصول على الدعم مع استبعاد الذين لا تنطبق عليهم الشروط بشكل آلي، وبعد ذلك يتم الإعلان اللحظي عن النتائج بالقبول أو الرفض، ثم يتم إصدار الفواتير.

ثانيًا: مسار الإعلان الوظيفي

يبدأ هذا المسار بإعلان المنشأة عن الوظائف المتاحة، ثم يسجل الباحثون عن عمل في البوابة الوطنية للعمل (طاقات)، وبعد بحث الطلب يتم إعلان صاحبه عن النتيجة بالقبول أو الرفض، وفي حال القبول يُرسل العرض الوظيفي للموافقة عليه والتسجيل في التأمينات، وفي نهاية الشهر يتحقق صندوق تنمية الموارد البشرية من أهلية الموظف لدعم البرنامج.

ثالثًا: مسار الإنابة عن المنشأة

وهو المسار الذي يسمح لموظف صندوق تنمية الموارد البشرية بالعمل نيابة عن المنشأة، إذ يضيف بيانات المرشحين على طلب الدعم، ثم يقوم بإرسال إلى المنشأة من أجل اعتماده، ثم ينتقل الطلب نهائيًا إلى طلبات الدعم بنفس خطوات المسار السريع.

من المستفيد من برنامج دعم التوظيف؟ 

يستفيد من برنامج دعم التوظيف كلًا من:

  • السعوديين والسعوديات من الباحثين عن عمل الذين جرى توظيفهم مؤخرًا ولا زالوا على رأس العمل، ويتم توظيفهم حاليًا، ومن سيتم توظيفهم مستقبلًا.
  • منشآت القطاع الخاص ومنشآت القطاع غير الربحي.
  • المنشآت الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر والمتوسطة.

كم مبلغ دعم التوظيف؟ 

أعلن صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف)، أن مبلغ دعم التوظيف نسبة ثابتة من راتب المستفيد، وهي 30% من الأجر للسنة الأولى والثانية، بحيث لا يزيد المبلغ الإجمالي للدعم عن 3 آلاف ريال للسنة الأولى والثانية، أو 50% من الأجر الشهري أيهما أقل.

وأشار الصندوق إلى أن الموظفين السعوديين والسعوديات الذين يحصلون على دعم برنامج دعم التوظيف، هم الذين تتراوح أجورهم ما بين 4 آلاف ريال إلى 15 ألف ريال، وفقًا لما هو مُسجل في التأمينات الاجتماعية.

متى يتم ايداع مبلغ دعم التوظيف؟ 

أوضح صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) أن مبلغ دعم التوظيف يتم إيداعه في الحساب البنكي للمنشآت المستفيدة في تاريخ 28 من كل شهر ميلادي.

ويتم إيداع المبلغ بعد تحقق الصندوق من أهلية الاستحقاق، ثم رفع فاتورة المنشأة المستحقة للدعم بشكل آلي، ومن ثم صرف الفواتير في مطلع كل شهر ميلادي.

شروط دعم التوظيف:

حدد صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف)، ضوابط برنامج دعم التوظيف، والتي جاءت على النحو التالي:

  • يجب أن يكون المتقدم سعودي الجنسية.
  • يجب أن يتراوح سِن المتقدم ما بين 18 عامًا إلى 60 عامًا.
  • ألا يكون المتقدم طالبًا أو صاحب عمل أو موظف في القطاع الحكومي أو متقاعد.
  • عدم تجاوز المتقدم مدة الدعم التي حددها البرنامج وهي 24 شهرًا.
  • لا بد من تسجيل المتقدم في نظام التأمينات الاجتماعية لذات المنشأة المحددة في تاريخ 1 يوليو 2019 أو ما بعد ذلك.
  • ألا يكون قد تم تسجيل المتقدم في أي منشأة أخرى في التأمينات الاجتماعية خلال تقديم طلب الحصول على الدعم.
  • يجب أن تكون المنشأة مُسجلة في البوابة الوطنية للعمل (طاقات)، وأن يكون الموظف مُسجلًا في المنصة الوطنية الموحدة للتوظيف (جدارات).
  • ألا يقل راتب المتقدم عن 4 آلاف ريال، ولا يزيد عن 15 ألف ريال.
  • يجب أن يكون راتب المتقدم المُسجل في التأمينات الاجتماعية يساوي أو يزيد عن الراتب المُسجل في الطلب.
  • لن تُقبل طلبات من جرى دعمهم سابقًا من أحد برامج دعم الصندوق، عدا برامج التدريب وقرة ووصول، وبرامج حافز وتمهير وغسيل أيام الكلى والشهادات الاحترافية.
  • في حال عدم الاستفادة من فترة الدعم كاملة وهي 24 شهرًا؛ يمكن الاستفادة من المدة كاملة.

والجدير بالذكر أن هناك فترة سماح للمنشأة لتقديم طلب الدعم تبلغ 90 يومًا بعد تسجيل الموظف في التأمينات الاجتماعية.

كيف يتم التسجيل في برنامج دعم التوظيف:

هناك مجموعة من الخطوات التي يتعين القيام بها من قِبل المنشأة الراغبة في الحصول على دعم برنامج دعم التوظيف، وهي كما يلي:

  • في البداية، لا بد من تسجيل الدخول على موقع صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف).
  • بعد تسجيل الدخول، يتم الضغط على "برامجنا" ومنها يتم اختيار "دعم التوظيف"، ثم الضغط على "التسجيل في البرنامج".
  • في الصفحة التالية ستظهر الشروط والأحكام الخاصة بالبرنامج مع الاتفاقية الإلكترونية الجديدة، يجب الموافقة عليها.
  • سيتلقى المستخدم على رقم الجوال المُسجل رسالة من النظام تحتوي على رمز التحقق، فيتم إدخال الرمز ثم الضغط على "تحقق".
  • بعد تحقق النظام من الرمز، يضغط المستخدم على "تسجيل".
  • في الصفحة التالية، ستظهر بيانات المنشأة، وستظهر للمستخدم رسالة نصها كالتالي: "تم تسجيلكم في برنامج دعم التوظيف بنجاح".
  • ثم يتم الضغط على "طلبات دعم التوظيف"، ثم الضغط على "تقديم طلب دعم توظيف".
  • بعد ذلك، يُدخل المستخدم البيانات المطلوبة وهي: المسمى الوظيفي في المنشأة، المنطقة، المدينة، تفاصيل العنوان، الراتب الأساسي مع بدل السكن.
  •  ثم يتم الضغط على "إضافة موظف جديد".
  • ستظهر نافذة صغيرة تتطلب إدخال رقم الهوية، ثم يتم الضغط على "التحقق من الأهلية"، وبعد تحقق النظام من أهلية الموظف، يتم الضغط على "إضافة وإرسال".
  • وبعد إضافة جميع البيانات المطلوبة، يتم الضغط على "حفظ وإرسال".

تم اضافتك في طلب دعم جديد في برنامج دعم التوظيف:

يرسل النظام إلى الموظف رسالة وهي (تم إضافتك في طلب دعم جديد رقم .. في برنامج دعم التوظيف من قِبل "اسم المنشأة" بتاريخ…) وذلك عند قيام المنشأة التي يعمل بها بتسجيله في نظام برنامج دعم التوظيف، عبر موقع صندوق تنمية الموارد البشرية.

آلية احتساب مبلغ الدعم:

اعتمد صندوق تنمية الموارد البشرية آلية تقديم الدعم للمنشآت المستفيدة من برنامج دعم التوظيف والتي جاءت على النحو التالي:

تبلغ مدة تقديم الدعم 24 شهرًا، بمعدل 30% من الأجر الشهري للموظف في السنة الأولى والثانية، وتزداد نسبة الدعم وفقًا لعدة حالات وهي كالتالي:

  • تحصل المنشأة على دعم إضافي بنسبة 10% إذا كان الموظف المدعوم من ذوي الإعاقة، وفقًا لبياناته المُسجلة في المنصة الوطنية الموحدة (جدارات).
  • تُضاف نسبة 10% للدعم إذا كان الموظف المدعوم أنثى.
  • تُضاف نسبة 10 للدعم إذا كان حجم المنشأة المستفيدة متوسطة أو صغيرة أو متناهية الصغر.
  • تُضاف نسبة 10% للدعم في حال إدراج الوظيفة ضمن القطاعات الاقتصادية.
  • تُضاف نسبة 10% للدعم إذا كان مكان الوظيفة في مدن غير المدن التالية: جدة، الرياض، الدمام، الخبر.
  • تُضاف نسبة 10% للدعم إذا كانت الوظيفة ضمن الوظائف المُستهدفة.

تعاون مع منصة صبار للاستفادة من برنامج دعم التوظيف

تتيح منصة صبار لأصحاب منشآت القطاع الخاص بالمملكة العربية السعودية الاستفادة من الدعم المُقدم من برنامج دعم التوظيف، إذ توفر للمنشآت مرشحين سعوديين وسعوديات متعددي الخبرات والمؤهلات التعليمية بداية من الطلبة وحملة الثانوية العامة وحتى المؤهلات العليا، والمتاحين للعمل الفوري بدوام كامل في مختلف الوظائف في جميع مدن المملكة.

ومن خلال المنصة، يمكن الوصول إلى أكثر من 100 ألف مرشح مناسبين لكافة الشواغر الوظيفية، مع إمكانية إجراء مقابلات فيديو معهم وتوظيف الأنسب منهم بشكل سريع وسهل.

موضوعات مشابهة

ربما تعجبك أيضاً..