للشركات

كيفية حساب نهاية الخدمة في القطاع الخاص بالسعودية

September 19, 2024

6 دقائق
6 دقائق

September 19, 2024

تُحسب المكافأة بناءً على سنوات الخدمة وآخر راتب، حيث يحصل الموظف على نصف أجر شهر عن كل سنة في أول خمس سنوات، وأجر شهر كامل بعد ذلك. كما تشمل المكافأة حالات الاستقالة والفصل، مع حماية الموظف من أي اتفاق يحرمه منها.

وضعت المملكة العربية السعودية ممثلة في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية جميع القوانين التي تنظم بيئة العمل وتنظم العلاقة بين أصحاب الأعمال والموظفين، إذ أوضحت تلك القوانين حقوق وواجبات الطرفين، من أجل تقليل النزاعات التي قد تنشب بينهم، ولتكون أفضل وسيلة لحل المشكلات، وتُعد مكافأة نهاية خدمة الموظفين في القطاع الخاص من أهم العناصر التي تناولها نظام العمل السعودي بهدف ضمان حقوق الموظف الذي تنتهي علاقته بمكان العمل، لذلك نوضح في هذا المقال ما هي مستحقات نهاية الخدمة ومتى تُصرف وحالات عدم استحقاقها وكيفية حسابها وهل يحق للبنك حجزها، وما هي حقوق الموظف في نهاية الخدمة.

ما هي مستحقات نهاية الخدمة:

مستحقات نهاية الخدمة أو مكافأة نهاية الخدمة هي عبارة عن المبلغ المالي الذي يلتزم صاحب العمل بدفعه للموظف السعودي أو غير السعودي عند انتهاء علاقته بالعمل ونهاية خدمته، وذلك وفقًا للتنظيم الذي ينص عليه نظام العمل، إذ يحصل الموظف على هذه المكافأة بناءً على عدد سنوات خدمته وآخر راتب كان يتقاضاه.

وتُعد مكافأة نهاية الخدمة من أبرز الالتزامات التي نصت عليها جميع التشريعات العمالية التي تمتلك تشريعات عمالية وعضوية في منظمتي العمل الدولية والعربية.

وتُصرف مستحقات نهاية الخدمة للموظف من أجل تأمين مستقبله بعد انتهاء عمله، لتكون مصدرًا للدخل له بعد نهاية خدمته، بما يحميه من خطر البطالة والعجز عن العمل، وحتى يعتمد عليها في سن الشيخوخة في تأمين حياة ومستقبل أفراد أسرته.

وقد منع نظام العمل السعودي إبرام أي اتفاق بين صاحب العمل والموظف، ينص على حرمان الأخير من الحصول على مكافأة نهاية الخدمة بالتنازل عنها أو الانتقاص منها.

متى تصرف مستحقات نهاية الخدمة:

يحصل الموظف على مكافأة نهاية الخدمة عند نهاية خدمته وانتهاء علاقته بالعمل، وهو الالتزام الذي يتعين على صاحب العمل تنفيذه.

وتُعد مستحقات نهاية الخدمة حق أصيل للموظف، إذ لا يجوز حرمانه منها حتى وإن كان هناك اتفاقًا بينه وبين صاحب العمل على ذلك.

هل يوجد مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص؟ 

نعم، فقد ألزم نظام العمل السعودي أرباب العمل في القطاع الخاص بصرف مكافأة نهاية الخدمة للموظفين السعوديين وغير السعوديين الذين تنتهي علاقتهم بالعمل، إذ لا يحق لأي صاحب عمل حرمان الموظف من هذه المكافأة لأنها من حقوقه التي كفلها له القانون السعودي.

شروط مكافأة نهاية الخدمة:

وفيما يخص شروط استحقاق مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص أو القطاع العام؛ فلم يضع قانون العمل السعودي أي شرط لصرف هذه المكافأة للموظفين، إذ يحق لكل موظف سعودي كان أو غير سعودي الحصول على مكافأة نهاية الخدمة بمجرد انتهاء علاقة العمل سواء كان عقد العمل الخاص به محدد المدة أو غير محدد المدة.

حالات عدم استحقاق مكافأة نهاية الخدمة:

أوضحت المادة 80 من نظام العمل السعودي الحالات التي يجوز لصاحب العمل إنهاء عقد الموظف دون حصوله على مكافأة نهاية الخدمة، وهي كما يلي:

  • إذا اعتدى الموظف على صاحب العمل أو المدير المسؤول أو أيًا من الرؤساء أو المرؤوسين خلال العمل أو بسببه.
  • في حال امتناع الموظف عن تأدية الالتزامات التي نص عليها عقد العمل، أو لم يقم بتنفيذ الأوامر المشروعة رغم توجيه إنذارًا كتابيًا له.
  • في حال ارتكاب الموظف سلوكًا مشينًا أو عملًا مخلًا بالشرف والأمانة.
  • إذا ألحق الموظف خسارة مادية بصاحب العمل عن عمد، بشرط إبلاغ الأخير الجهات المختصة بالواقعة خلال 24 ساعة من اكتشافها.
  • في حال ثبوت تزوير الموظف حتى يحصل على العمل.
  • إذا كان تعيين الموظف تحت الاختبار.
  • إذا زاد عدد أيام غياب الموظف دون عذر مشروع عن 30 يومًا في العام أو 25 يومًا متتالية، مع توجيه إنذارًا كتابيًا له قبل الفصل.
  • في حال ثبوت استغلال الموظف منصبه للحصول على مكاسب شخصية بطريقة غير مشروعة.
  • في حال إفشاء الموظف أسرار العمل الخاصة.

كيفية حساب نهاية الخدمة في نظام العمل السعودي:

أوضح نظام العمل السعودي من خلال المادة 84 آلية احتساب مكافأة نهاية الخدمة للموظفين السعوديين وغير السعوديين في جميع حالات انتهاء الخدمة، لذلك نوضح معادلة حساب نهاية الخدمة والتي تشرح كيفية حساب نهاية الخدمة في القطاع الخاص بالسعودية وحساب نهاية الخدمة في القطاع الحكومي:

  • في حال انتهاء علاقة العمل، يتعين على صاحب العمل صرف مكافأة نهاية الخدمة للموظف والتي تُقدر بناءً على مدة خدمته، إذ يحصل على أجر نصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى للخدمة.
  • ويحصل الموظف على أجر شهر كامل عن كل سنة من السنوات التالية للخمس سنوات الأولى.
  • يتم حساب مكافأة نهاية الخدمة على أساس الأجر الأخير الذي حصل عليه الموظف.
  • يحصل الموظف على مكافأة عن أجزاء السنة بنسبة ما قضاه منها في العمل.

حساب نهاية الخدمة في حالة الاستقالة:

أشارت المادة 85 من نظام العمل السعودي إلى آلية احتساب مكافأة نهاية الخدمة في حال انتهاء العلاقة التعاقدية نتيجة تقدم الموظف باستقالته، وقد جاءت على النحو التالي:

  • إذا انتهت علاقة العمل بسبب استقالة الموظف؛ يحق له الحصول على ثلث مكافأة نهاية الخدمة إذ لم تقل مدة خدمته عن سنتين ولم تزد عن 5 سنوات.
  • إذا زادت مدة خدمة الموظف المستقيل عن 5 سنوات متتالية ولم تبلغ 10 سنوات؛ يحق له الحصول على ثلثي مكافأة نهاية الخدمة.
  • إذا بلغت مدة خدمة الموظف المستقيل 10 سنوات أو أكثر؛ يحق له الحصول على مكافأة نهاية الخدمة كاملة.

وأوضحت المادة 87 من نظام العمل، أن الموظف الذي يتقدم باستقالته نتيجة ظروف وقوة قاهرة خارجة عن إرادته يحق له الحصول على مكافأة نهاية الخدمة كاملة.

مكافأة نهاية الخدمة في حالة الفصل:

أوضح نظام العمل السعودي أحقية الموظف في الحصول على مكافأة نهاية الخدمة في حالة الفصل التعسفي، إذ يتم حساب هذه المكافأة بناءً على عدد سنوات الخدمة وآخر أجر تقاضاه الموظف، وفقًا لما نصت عليه المادة 84.

هل يتم حساب البدلات في مكافأة نهاية الخدمة:

نعم، يتم حساب مكافأة نهاية الخدمة بناءً على آخر أجر تقاضاه الموظف، والذي يشمل الراتب الأساسي مع البدلات.

تأخر مستحقات نهاية الخدمة:

في حال تأخر صرف مستحقات نهاية الخدمة للموظف؛ يحق له تقديم شكوى ضد صاحب العمل للجهة المختصة والمتمثلة في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

وقد أتاحت الوزارة عبر منصة (ودي) التابعة لها إمكانية تقديم شكوى عن طريق القيام بالآتي:

  •  الدخول على المنصة من بوابة الأفراد.
  •  اختيار خدمة التسوية الودية ثم إدخال البيانات المطلوبة واختيار موضوع الدعوى.
  • بعد ذلك يتم إرفاق المستندات المطلوبة ثم الضغط على "إرسال".

هل يحق للبنك حجز مستحقات نهاية الخدمة:

أوضح البنك المركزي السعودي أنه يحق للبنوك حجز مستحقات نهاية الخدمة للعملاء، وذلك إذا كان هناك عقدًا مبرمًا بين العميل والبنك ينص على حصول الأول على قرض شخصي بضمان الراتب، ثم تودع جهة عمله مبلغًا يتبين أنه مكافأة نهاية الخدمة.

وأشار البنك المركزي السعودي إلى أن إيداع مكافأة نهاية الخدمة في حساب العميل يُعد دليلًا على أن الراتب الذي حصل على القرض بضمانه سوف ينقطع، ولذلك يحق للبنك الحجز على هذه المكافأة حتى يقوم العميل بتسوية مديونيته مع البنك.

حقوق الموظف في القطاع الخاص نهاية الخدمة:

تناولت المادة 88 من نظام العمل السعودي، حقوق الموظف السعودي وغير السعودي في القطاع الخاص عند نهاية الخدمة، والتي جاءت على النحو التالي:

  • في حال انتهاء خدمة الموظف، يتعين على صاحب العمل منحه أجره وجميع حقوقه خلال فترة لا تزيد عن أسبوع من تاريخ انتهاء العلاقة التعاقدية.
  • إذا كان الموظف هو الذي تقدم باستقالته وأنهى العقد؛ يتعين على صاحب العمل منحه أجره وجميع حقوقه خلال فترة لا تزيد عن أسبوعين.
  • يجوز لصاحب العمل خصم أي دين مستحق له بسبب العمل من مستحقات الموظف.

كما أشارت المادة 77 من نظام العمل، إلى أنه في حال عدم اشتمال عقد العمل على تعويضًا محددًا يحصل عليه الموظف إذا أنهى صاحب العمل خدمته لسبب غير مشروع؛ ففي هذه الحالة يحق له الحصول على أجر 15 يومًا عن كل سنة من سنوات الخدمة إذا كان العقد غير محدد المدة، والحصول على أجر المدة الباقية من العقد إذا كان محدد المدة، وألا يقل التعويض عن أجر الموظف لمدة شهرين.

استفد من أفضل خدمات التوظيف مع صبّار

إذا كنت من أرباب الأعمال بالمملكة العربية السعودية وتبحث عن موظفين على درجة عالية من الكفاءة والمهارة؛ يمكنك وضع ثقتك في منصة صبّار للتوظيف القادرة على إمداد مؤسستك بالقوى العاملة التي تبحث عنها لدفع نمو عملك.

تحتوي صبّار على أكثر من 250 ألف سيرة ذاتية للباحثين عن عمل من مختلف أنحاء المملكة في جميع المجالات، تنتقي لك منهم المطابقين لمعايير العمل لديك، إذ يمكنهم العمل وفقًا لشروط الوظيفة سواء كان نظام الدوام كامل أو جزئي، من مقر العمل أو عن بُعد.

تساعدك صبّار أيضًا على إنهاء إجراءات التعيين سريعًا، عن طريق مقابلات الفيديو التي يمكنك إجراؤها مع المرشحين لاختيار الأنسب والأفضل منهم.

الخاتمة والنتائج:

تحدد السعودية قوانين العمل التي تحكم العلاقة بين الموظفين وأصحاب الأعمال لضمان حقوق الطرفين، بما في ذلك مكافأة نهاية الخدمة. تُدفع هذه المكافأة للموظفين عند انتهاء العلاقة التعاقدية بناءً على سنوات الخدمة وآخر راتب تم الحصول عليه. ويمنع النظام السعودي أي اتفاق يحرم الموظف من هذه المكافأة.

لحساب المكافأة، يحصل الموظف على نصف أجر شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى، وأجر شهر كامل عن كل سنة بعدها. كما تُحسب المكافأة حتى في حالات الاستقالة، مع اختلاف النسبة حسب مدة الخدمة. في حالة الفصل غير المشروع، يحصل الموظف على التعويض بناءً على سنوات الخدمة.

For Employers

Register & Post Your Job for FREE

Hire Now!

For Employers

Register & Post Your Job for FREE

Hire Now!

For Employers

Register & Post Your Job for FREE

Hire Now!

For Employers

Register & Post Your Job for FREE

Hire Now!

للشركات

سجّل وانشر إعلانك الوظيفي مجانًا

وظف الآن!

للشركات

سجّل وانشر إعلانك الوظيفي مجانًا

وظف الآن!

للشركات

سجّل وانشر إعلانك الوظيفي مجانًا

وظف الآن!

للشركات

سجّل وانشر إعلانك الوظيفي مجانًا

وظف الآن!

For Job Seekers

Download App

Hear back from companies

Create your CV for free

Find your job!

For Job Seekers

Download App

Hear back from companies

Create your CV for free

Find your job!

للباحثين عن عمل

حمّل التطبيق

ابحث عن وظيفة تناسبك

انشئ سيرتك الذاتية مجاناً

يصلك رد من الشركات

للباحثين عن عمل

حمّل التطبيق

ابحث عن وظيفة تناسبك

انشئ سيرتك الذاتية مجاناً

يصلك رد من الشركات

موضوعات مشابهة

ربما تعجبك أيضاً..